جامعة الملك خالد
تسجيل الدخول
تسجيل الدخول
kku

إدارة الابتعاث

الحمد لله حمد الشاكرين والصلاة والسلام على خير خلقه نبينا محمد، وبعد: 

يطيب لي أن أرحب بك، عزيزي الزائر الكريم، في صفحة إدارة الابتعاث بجامعة الملك خالد، وأرجو أن تجد في محتواها المفيد والجديد.

إننا في إدارة الابتعاث على وعي تام بأهمية الابتعاث في صناعة مستقبل الجامعة الأكاديمي والمهني؛ ولذلك فإننا ملتزمون بتقديم كل ما من شأنه تحقيق هذه الغاية السامية وفي مقدمة ذلك مساعدة زملائنا المعيدين والمحاضرين، المبتعثين منهم والذين لم يبدؤوا رحلتهم بعد، في تحقيق أهدافهم التي هي بكل تأكيد منسجمة مع أهداف الجامعة. ويدفعنا في بذل أقصى جهد ما نجده من رعاية ودعم كبيرين لبرامج الابتعاث من قيادة هذا البلد الطموحة وما نلمسه من اهتمام كبير من قبل إدارة الجامعة ومتابعة وتوجيه مستمر من وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي. ولا يفوتني أن أنوه بتعاون الكليات والأقسام العلمية مع إدارة الابتعاث وما يقدمونه من تسهيل وتأهيل للمعيدين والمحاضرين الذين على رأس العمل وما يقومون به من متابعة مستمرة للمبتعثين من منسوبيهم. 

أكرر ترحيبي بك، عزيزي الكريم، في هذه الصفحة، وأدعوك إلى الاطلاع على بقية محتواها والتفضل علينا عبر قنوات التواصل المرفقة بما تجده من ملحوظات أو تود تقديمه من مقترحات، كما أدعوك للتفضل بزيارة منصة خدمات الابتعاث (باعث) عبر الرابط: https://baaeth.kku.edu.sa/

المشرف على إدارة الابتعاث

د. يحيى بن علي آل مريع 

جوال/ 0554141462 

البريد الإلكتروني: yaasseri@kku.edu.sa 

منذ نشأة الجامعة عام 1419 هـ تم إنشاء إدارة مختصة بشؤون الابتعاث والتي من خلالها يتم تنفيذ سياسات الابتعاث وخدمة مبتعثي الجامعة في الداخل والخارج وسميت هذه الادارة بإدارة الابتعاث وذلك نظراً لأهمية ومكانة الابتعاث لدى جامعة الملك خالد. ترتبط هذه الإدارة بوكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي، ويرتبط المشرف العام على هذه الإدارة مباشرة بوكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي.

تعتبر إدارة الابتعاث بالجامعة همزة الوصل بين الكليات وأقسامها الأكاديمية أو الإدارات المختلفة بالجامعة والملحقيات الثقافية السعودية في بلدان الابتعاث المختلفة، وذلك من خلال الإجراءات الإدارية اللازمة لإيصال ما يحتاجه المبتعث إلى كليته أو ادارته وكذلك ما تحتاج الكليات أو الإدارات إيصاله إلى مبتعثيها. كما تقوم هذه الإدارة أيضاً بمتابعة المبتعث في مقر البعثة من خلال الملحقيات الثقافية لمعرفة سيره الدراسي واتخاذ ما من شأنه تحقيق الهدف المنشود من ابتعاثه. وتتلخص مهام إدارة الابتعاث في الآتي:

  1. وضع الخطط السنوية، بالتعاون مع الكليات والأقسام العلمية، لتأهيل المعيدين والمحاضرين قبل الابتعاث.

  2. التأكد من تطبيق أنظمة ولوائح الابتعاث في كل ما يتعلق بطلبات الابتعاث في الجامعة.

  3. إعداد قواعد البيانات الخاصة بالمبتعثين بالتعاون مع الكليات والأقسام العلمية والإدارات ذات العلاقة.

  4. متابعة أوضاع المبتعثين بالتعاون مع الكليات والأقسام العلمية. 

  5.  متابعة تنفيذ الكليات للأهداف الإستراتيجية للابتعاث.

  6. عمل المقارنات المرجعية الداخلية بين الكليات فيما يتعلق بتنفيذ آليات تحقيق الأهداف الإستراتيجية. 

  7. إقامة ملتقيات وورش عمل ودورات تدريبية سنوية لتحقيق أهداف الابتعاث.

  8. وضع آليات لتعزيز حضور المبتعثين داخل مجتمع الجامعة ونقل تجاربهم للجامعة. 

  9. العمل مع إدارة التعاون الدولي والمحلي فيما يتعلق بالاتفاقيات والشراكات الدولية المتعلقة بالابتعاث.

  10.  التعاون مع الإدارات الأخرى ذات العلاقة فيما يخدم مصلحة الابتعاث.

  11.  قياس تحقق الأهداف الإستراتيجية للابتعاث بنهاية كل عام.

  12. إعداد الدراسات والتقارير السنوية المتعلقة بسير الابتعاث والرفع بها لوكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي

الرؤية

صناعة مستقبل الجامعة الأكاديمي والمهني بتأهيل المعيدين والمحاضرين وابتعاثهم إلى الجامعات العالمية ومتابعتهم ليعودوا أساتذة متميزين أكاديميًا ومهنيًا.

الرسالة:

تأهيل المعيدين والمحاضرين قبل الابتعاث، بالتعاون مع الأقسام العلمية والكليات، ليتمكنوا من الالتحاق بالجامعات العالمية المتميزة ومتابعتهم أثناء فترة الابتعاث بما يسهم في تحقيق استراتيجية الجامعة ويضمن عودتهم أساتذة فاعلين متميزين أكاديميًا ومهنيًا.

الأهداف:

  1. تأهيل المعيدين والمحاضرين قبل الابتعاث، بالتعاون مع الأقسام العلمية والكليات، وتحفيزهم للابتعاث للجامعات العالمية المرموقة.

  2. متابعة المبتعثين أثناء فترة الابتعاث ومساعدتهم فيما يحتاجونه من خدمات وربطهم بمجتمع الجامعة. 

  3.  تطوير الخدمات الالكترونية لتيسير تواصل المبتعثين مع الإدارة وكليات الجامعة وذلك لضمان التميز في الأداء.

  4. تحقيق التكامل مع الإدارات المناظرة في الجامعات الأخرى لتبادل الخبرات وتحسين بيئة العمل.

  5. الالتزام بأسس وقواعد الأداء المهني وفقاً لمعاير الجودة الأكاديمية والإدارية. 

     

ولمزيد من المعلومات يرجى زيارة الرابط: https://baaeth.kku.edu.sa 

م

الاسم

المنصب

تحويلة 

البريد الإلكتروني

1

د. يحيى بن علي آل مريع

المشرف على إدارة الابتعاث

9090

yaasseri@kku.edu.sa

2

عامر علي أحمد آل معرج

مدير الإدارة

9839

amer@kku.edu.sa

3

علي عبد الرحمن الشهراني

الاتصالات الإدارية

9460

amohe@kku.edu.sa

4

مزنه مدشل علي ال الحارث

قسم الابتعاث

7607

mhareth@kku.edu.sa

5

عائشة الأحمري

منسقة برنامج توطين اللغة الإنجليزية

3357

aaalahmri@kku.edu.sa

6

لطيفة أحمد مشبب أبو عشي

قسم الاستحقاقات

 

laboashy@kku.edu.sa

7

فاطمة إبراهيم يحيى الجعفري

قسم الابتعاث

3761

falgafri@kku.edu.sa

 شرفت إدارة الابتعاث خلال تاريخها من عام 1436هـ بالإشراف العام لكل من:

  1. الأستاذ الدكتور سعد العمري - وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي سابقا

  2. الدكتور حسن عبده حملي - الاستاذ المشارك بكلية العلوم الطبية التطبيقية بأبها

  3. الدكتور أحمد محمد العمري-الاستاذ المشارك بكلية العلوم الطبية التطبيقية بأبها

  4. الدكتور محمد بن سالم الشغيبي الشهري الاستاذ المشارك بكلية الشريعة أصول الدين. 

يهدف البرنامج الى تأهيل وتطوير مهارات اللغة الانجليزية الأساسية للأغراض الأكاديمية للمعيدين والمحاضرين عبر شريك دولي وعلى يد أعضاء هيئة تدريس من المتحدثين الأصليين للغة الإنجليزية بالإضافة إلى اكسابهم مهارات كتابة المقترحات البحثية (خطة البحث لرسالة الماجستير أو رسالة الدكتوراه) وتقديم الورش والبرامج التأهيلية للحصول على القبول للدرجات العلمية المطلوبة من جامعات داخلية أو خارجية مرموقة. كما يهدف إلى ترشيد الانفاق على الابتعاث الخارجي لمرحلة اللغة وكـذلك الاستفادة القصوى من تواجد المبتعث داخلياً في المساهمة في الأعباء التدريسية وفق الأنظمة واللوائح المنظمة لذلك.

أهمية البرنامج:

يعتبر برنامج توطين تعلم اللغة الانجليزية برنامجاً تأهيليا لدراسة اللغة الإنجليزية العامة تمهيدا للابتعاث خارج المملكة، وعليه لا يتم قبول ابتعاث المحاضرين والمعيدين لدراسة اللغة الإنجليزية العامة في الخارج، ولدراسة اللغة يجب التسجيل في برنامج توطين اللغة الانجليزية بالجامعة والانتهاء منها عبر إحدى نقاط الخروج المتاحة.

المستهدفون:

  1. المعيدون الذين لم يكملوا دراساتهم العليا من الحاصلين على درجة البكالوريوس فقط ومضى على تعيينهم مالا يقل عن سنة ولم يسبق له دراسة اللغة.

  2. المعيدون أو المحاضرون الحاصلون على درجة الماجستير من داخل المملكة، ولم يسبق لهم دراسة اللغة أو الحصول على مؤهل البكالوريوس (للمعيدين) أو الماجستير (للمحاضرين) من دول ناطقة باللغة الإنجليزية.

 

إجراءات القبول بالبرنامج:

  1. يتم التقديم على الموقع الإلكتروني المتاح للتسجيل قبل موعد بدء كل فصل دراسي حسب ما يتم إعلانه، واستكمال النماذج المطلوبة.

  2. الحصول على قبول من إدارة البرنامج.

  3. أداء اختبارات تحديد مستوى اللغة المقدم من البرنامج.

  4. التقديم على طلب الالتحاق بالبرنامج عبر الإجراء التالي: 

  • رفع الطلب طريق القسم 

  • اعتماد توصية القسم من الكلية 

  • اعتماد توصيتي القسم والكلية من اللجنة الدائمة للابتعاث والتدريب 

  • اعتماد توصية اللجنة الدائمة للابتعاث والتدريب من مجلس الجامعة 

  • صدور القرار التنفيذي من إدارة الموارد البشرية.

هاتف الإدارة: 0172249839 

البريد الكتروني لإدارة الابتعاث: scholarship@kku.edu.sa