kku
جامعة الملك خالد
kkuخدمات MyKKU
kkuخدمات MyKKU
kku

الإدارة العامة للمشاريع

 

المشرف على الإدارة العامة لمشاريع

 

انطلاقًا من استراتيجية الجامعة للسعي قدمًا نحو الريادة والتميز المعرفي في شتى فنون العلم والمعرفة وإيجاد فرص التقدم والمنافسة في استثمار الطاقات الإنسانية المتوقدة نحو الوفاء لهذا البلد المعطاء. وحيث أن الإدارة العامة للمشاريع تعد من أبرز الركائز التي تقوم عليها تنمية مكتسبات الوطن من منشآت ومرافق وتجهيزات وبُنى تحتية، فإن الإدارة العامة للمشاريع تسعى إلى تطبيق مفهوم منهجية إدارة المشاريع وفق معايير عالمية وتتبناها الإدارة في برامجها وجميع مشاريعها والسير نحو تحقيق معايير إدارة المشاريع الاحترافية ومتطلبات نظام مكتب إدارة المشاريع “PMOS” ومن هذا المنطلق تولي الإدارة العامة جُل اهتمامها بضبط وأتمتة عمليات مراحل دورة حياة المشروع. 

وفي إطار مبادرات رؤية المملكة 2030م وأهدافها الاستراتيجية رأينا التحول إلى أساليب الإدارة الحديثة وفق أسلوب مُمنهج قائم على مراحل ومعارف إدارة المشاريع العالمية والممارسات المثلى لبعض الجهات الحكومية والشركات المتميزة في المملكة العربية السعودية، ولهذا فقد أولت خطط وبرامج التطوير في الإدارة أهمية في إعداد دليل إرشادي معرفي يشرح جميع خطوات عمليات مراحل دورة حياة المشروع بشكل واضح وممتع.

والله ولي التوفيق ...

أ. د. م / محمد بن عبد الله داهم

المستشار و المشرف العام على الإدارة العامة للمشاريع
 

"مدينة جامعية ومنشآت نموذجية متميزة بمعايير عالمية داعمة لمتطلبات المعرفة.

دراسة وتصميم وتنفيذ منشآت ومرافق الجامعة وفق أعلى معايير الجودة والسلامة وتقديم المساندة الفنية والتقنية لتطوير وتحسين المرافق والبنية التحتية لضمان بيئة أكاديمية عالية الجودة تحقق متطلبات التنمية المستدامة لخدمة منسوبي الجامعة والمجتمع.

تطبيق معايير ومفاهيم ومعارف منهجية إدارة المشاريع العالمية PMI وتطوير آليات وسياسات العمل بمفهوم إجراءات قياسية ونماذج موحدة وتطوير وتحديث الوثائق الفنية لعمليات التصميم .
 

  1. الإشراف على مشاريع الجامعة ومبانيها ومرافقها ومتابعة تنفيذ الخطط التفصيلية والتشغيلية للمشاريع التي تحت الدراسة والتصميم والتنفيذ وبرامج التشغيل والصيانة.

  2. المراقبة والمتابعة الميدانية للمدينة الجامعية للطلاب والطالبات ومنشآت الجامعة في مختلف المحافظات للتحقق من سلامة المباني والنظم والمعدات والتجهيزات للمحافظة على جودتها واستدامتها.

  3. التواصل المنتظم مع المقاولين والاستشاريين ومختلف أصحاب المصلحة لتحقيق نجاح أهداف المشروع.

  4. تباشر الإدارة العامة أعمال التصميم والتنفيذ والإشراف وتوفير الخدمات والبُنى التحتية للمدينة الطبية والمستشفيات الجامعية كجزء من رسالة الجامعة لخدمة المجتمع.

  5. تطّلع الإدارة العامة بمسؤوليات ومهام تجاه الاستدامة على مستوى المدينة الجامعية ومنشآت ومرافق الجامعة في المحافظات لمختلف مرحلة الإعداد والتنفيذ والتشغيل والصيانة.

  6. تقديم الدراسات والاستشارات الهندسية والفنية لمعالي رئيس الجامعة ووكالات الجامعة والعمادات المساندة والكليات .

  7. إعداد متطلبات الميزانية السنوية لمشاريع الجامعة ومتابعة تنفيذ ميزانية المشاريع المعتمدة في الميزانية وتقديم التقارير الدورية والإحصائية والدعم والمساندة للإدارة العامة للشؤون الإدارية والمالية.

  8. تُعطي الإدارة العامة أهمية بالغة لرصد وجمع وتحليل بيانات المشاريع لإعداد التقارير الدورية والخاصة والإحصاءات والرسومات البيانية.

  9. السعي نحو تطوير آليات وأساليب منهجية إدارة المشاريع لتحسين الأداء لمشاريع منشأة  الجامعة ورفع كفاءة ومهارات الكوادر الفنية والتقنية.
     

  1. توظيف المعارف والمهارات والأدوات والأساليب الحديثة والبرمجيات الحاسوبية في الدراسة والتصميم والإشراف على تنفيذ مشاريع الجامعة الأكاديمية والطبية والرياضية والخدمية في إطار منظومة منهجية إدارة المشاريع.

  2. تحقيق ظروف تشغيل وصيانة مبتكرة لمنشآت ومرافق وتجهيزات ونظم الجامعة لضمان الاستفادة  القصوى وترشيد الطاقة وسلامة العاملين والمستخدمين.

  3. رفع كفاءة وفاعلية المنشأة الأكاديمية والطبية والرياضية والخدمية وتطبيق أعلى معايير التشغيل والصيانة لاستمرار أدائها بجودة وكفاءة عالية.

  4. تطوير وتحديث البنية التحتية لجميع المنظومات المستخدمة في مباني ومرافق الجامعة.

  5. تقديم المساندة الفنية للمدينة الجامعية للطلاب والطالبات ومنشأة الجامعة في مختلف المحافظات لتحقيق رؤية الجامعة في التميز والمنافسة العالمية.

  6. دعم دور الجامعة للمساهمة في التنمية المستدامة وخدمة المجتمع.

  7. الاستثمار الأمثل للموارد المالية والبشرية للإدارة المثلى لتوجيه عمليات المشاريع وخدمات التشغيل والصيانة في الوقت والتكلفة المحددتين تعاقديًا .

  8. إعداد منهجية لإدارة عمليات مشاريع الجامعة واضحة وموثقة وفق المعايير العالمية والممارسات والتجارب المثلى للجامعات السعودية.

  9. ضبط جودة وكفاءة مخرجات جميع عمليات دورة حياة المشروع.

  10. تطوير وتحديث وثائق المشروع الفنية (معايير التصميم، المواصفات الفنية وجداول الكميات وفئات الأسعار) لتتوافق مع متطلبات ومعايير منهجية إدارة المشاريع.

  11. إعداد وتطوير الدليل المعرفي الجزء الأول للإشراف على تنفيذ عمليات مشاريع الجامعة (دراسة وتصميم وتنفيذ).

  12. العمل على أتمتة عمليات منهجية إدارة المشاريع والوثائق الفنية والهندسية والفنية.

  13. إعداد وتحديث دليل أسعار مواد البناء والقوى العاملة لتقدير تكاليف دراسة وتصميم وتنفيذ مشاريع الجامعة.

  14. رفع كفاءة ومهارات الكوادر الهندسية والفنية والتقنية وتحسين بيئة العمل.
     

مع النهضة العمرانية الكبيرة التي تشهدها المدينة الجامعية وفي مختلف محافظات المنطقة والتوسع الكبير المضطرد في منشأة الجامعة قامت الإدارة العامة للمشاريع مؤخراً بدراسة وتطوير الهياكل التنظيمية لإداراتها وأقسامها لتتواكب مع المستجدات الحديثة لمنهجية إدارة المشاريع والمشاركة الفاعلة في تحقيق إستراتيجية الادارة وفق معايير ومفاهيم الجودة الشاملة في بناء إجراءات ونماذج فنية وإدارية قياسية. وتتميز الهياكل التنظيمية للإدارة العامة للمشاريع   بمرونة تستوعب المتغيرات والمستجدات المستقبلية على منهجية إدارة المشاريع.

 

الهيكل التنظيمي للإدارة العامة للمشاريع

 

الأقسام التابعة للإدارة

مكتب المستشار و المشرف العام على الإدارة العامة للمشاريع

  • وحدة التطوير والمتابعة والدعم الفني PMOs

مكتب المدير العام للإدارة العامة للمشاريع:

  • قطاع الشؤون الفنية :

يختص في تقديم المساندة الفنية لمدراء الأقسام ومدراء ومهندسي المشاريع, و تقديم الاستشارات الفنية لمدراء المشاريع في مرحلة التنفيذ وكذلك لإدارات الجامعة المهتمة في مجال إدارة المشاريع. و تقديم الرأي والمشورة الفنية بخصوص احتياجات الجامعة من المشاريع وفقاً لمتطلبات التوسع والتطوير لمرافق الجامعة.

يتكون من الأقسام التالية: 

  1. قسم الاشراف

  2. قسم الدراسة والتصميم

  3. قسم عمليات الانشاء

  4. قسم مشاريع المحافظات

  5. قسم الدعم الفني لتقنية المعلومات

  • قطاع الخدمات المساندة:

يختص في تقديم المساندة الإدارية لمدراء الأقسام ومدراء ومهندسي المشاريع. و تقديم الاستشارات الإدارية والمالية لمدراء المشاريع في مرحلة التنفيذ وكذلك الاشراف على السجلات والتقارير الصادرة من الإدارة و والتنسيق مع الإدارات الأخرى في الجامعة ودراسة احتياجاتها من الإدارة العامة للمشاريع. ومتابعة المستخلصات المالية للمشاريع.

ويتكون من الأقسام التالية:

  1. قسم المتابعة

  2. قسم المراجعة المالية

  3. قسم التأهيل

  4. قسم الاتصالات الإدارية

  5. قسم السجلات والتقارير

kku

مكتب المستشار والمشرف العام على الإدارة العامة للمشاريع

 

kku

الإدارة العامة للمشاريع

 

kku

مكتب إدارة المشاريع PMOs

kku

إدارة عمليات الانشاء

 

 

kku

إدارة الخدمات المساندة

 

 

 

 

 

 

 

 

أ. د. محمد عبدالله داهم  

المستشار والمشرف على الإدارة العامة للمشاريع

هاتف: 0172418877

 

م. مشعل جابر ال شريم

مساعد مدير عام المشاريع

0172408422

الاتصالات الإدارية

هاتف: 0172403707

م. عبدالله محمد ال حمود

مساعد مدير عام المشاريع للشؤون الفنية

هاتف: 0172403718

 

 م. علي فايز ال سلطان

مدير عام المشاريع

 هاتف: 0172403760

أ. أحمد إبراهيم عسيري

مدير مكتب المشرف العام على الإدارة العامة للمشاريع

هاتف: 0172413737