موقع حكومي رسمي تابع لحكومة المملكة العربية السعودية

kku
روابط المواقع الالكترونية الرسمية السعودية تنتهي بـ edu.sa
جميع روابط المواقع الرسمية التعليمية في المملكة العربية السعودية تنتهي بـ sch.sa أو edu.sa
kku
المواقع الالكترونية الحكومية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير و الأمان.
المواقع الالكترونية الآمنة في المملكة العربية السعودية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير.
kku
مسجل لدى هيئة الحكومة الرقمية برقم:
20230103200
kku
kkuتواصل معناkkuبحث
kkuعربي
  • عربي
  • English
  • 繁體中文
  • Français
  • Español
خدمات MyKKUkku

  • عن الجامعة
    رسالة القيادةعن الجامعةاللوائح والسياسات العامةاتفاقيات التعاونالعروض والشراكات
  • رئيس الجامعة
    الرئيسمكتب الرئيسالجهات التابعة لرئيس الجامعة
  • الوكالات
    وكيل الجامعة للشؤون الإداريةوكيل الجامعة للأعمال والشراكة المجتمعيةوكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلميوكيل الجامعة للشؤون التعليمية
  • العمادات المساندة
    عمادة التطوير والجودةعمادة البحث والدراسات العلياعمادة الخدمات الإلكترونيةعمادة شؤون الطلابعمادة القبول والتسجيل
  • المراكز الإدارية
    مركز اللغة الإنجليزيةمركز ريادة الأعمالمركز الوثائق والمحفوظاتمركز القياس والتقويممركز رعاية المستفيدينمركز التفكير التصميميمركز الرعاية والاستشارات الطلابية
  • المعاهد والمكاتب والأوقاف والهيئات
    المكتب التنفيذيمعهد الدراسات والخدمات الاستشاريةصحيفة آفاق الجامعةأوقاف جامعة الملك خالدالمجلس الاستشاري الدوليمكتب البيانات
  • الإدارات
    الإدارة العامة للتعلم الإلكترونيالإدارة العامة لتقنية المعلوماتالإدارة العامة لمصادر المعرفةالإدارة العامة للأمن السيبرانيالإدارة العامة للاتصال المؤسسيالإدارة العامة للموارد البشريةالإدارة العامة للطلاب الدوليينالإدارة العامة للشؤون الإدارية والماليةالإدارة العامة للاستثمارالإدارة العامة للتخطيط والميزانيةالإدارة العامة للمراجعة الداخليةالإدارة العامة للشؤون القانونيةإدارة الاستراتيجية والمبادراتالإدارة العامة للمشاريعالإدارة العامة للخدمات التعليميةالإدارة العامة للأمن الجامعيإدارة التعاون المحلي والدوليإدارة المخاطر واستمرارية الأعمالإدارة النشر العلميإدارة مراقبة المخزونالإدارة العامة للإيرادات البديلةالإدارة العامة للاتصالات الإداريةالإدارة العامة للتطوع والشراكة المجتمعيةإدارة الابتعاثالإدارة العامة للمرافقإدارة أملاك الجامعة
  • درجتي البكالوريوس والدبلوم
    طلب قبول بكالوريوس للطلبة السعوديينطلب إكمال درجة البكالوريوس لحملة الدبلوم (التجسير)دليل التخصصاتدليل الطالبلائحة الدراسة والاختباراتدليل القبول
  • الدبلومات التطبيقية
    طلب قبول الدبلوم التطبيقيدليل التخصصات
  • الدراسات العليا
    طلب قبول الدراسات العليا
  • المجلات العلمية
    مجلة الجمعية السعودية العلمية للمعلممجلة العلوم الصحيةمجلة الدراسات التاريخية و الحضاريةمجلة العلوم الإنسانيةمجلة العلوم الشرعية والدراسات الإسلاميةمجلة العلوم التربويةمجلة جامعة الملك خالد للدراسات اللغويةمجلة المال والأعمالالرواد في الهندسة والبيئة المبنيةمجلة جامعة الملك خالد للعلوم الأساسية والتطبيقية
  • الجمعيات العلمية
    الجمعية السعودية للعلوم الإحصائيةالجمعية السعودية للتعليم الطبيالجمعية السعودية العلمية للمعلمالجمعية السعودية للعلوم الفيزيائيةالجمعية السعودية للحوكمة
  • المراكز البحثية
    مركز بحوث علوم المواد المتقدمةمركز الأمير سلطان للأبحاث البيئية واستدامة الموارد الطبيعيةمركز أبحاث السياحة واقتصاديات منطقة عسيرمركز أبحاث النحل ومنتجاتهمركز الأبحاث الصحية والطبيةمركز الابتكارات الهندسية والتقنيةمركز الدراسات الإنسانية والفلسفيةمركز الذكاء الاصطناعيمركز تاريخ منطقة عسير
  • الخدمات البحثية
    المؤتمرات والندواتالمكتبة المركزيةبوابة البحث العلميمستودع الأبحاث الإلكتروني
  • مستودع الأبحاث والرسائل العلمية
    دليل الرسائل العلميةمستودع الأبحاث الإلكتروني
  • الكليات الأدبية والإنسانية
    الشريعة وأصول الدينالتربيةالآداب والعلوم الإنسانيةاللغات والترجمةالحقوقالسياحة والضيافةالثقافة والفنون برجال ألمع
  • الكليات العلمية
    الأعمالالهندسةالعلومعلوم الحاسب الآليالعمارة والتخطيط
  • الكليات التطبيقية
    التطبيقيةالتطبيقية بخميس مشيطالتطبيقية بمحايل عسيرالتطبيقية برجال ألمعالتطبيقية بظهران الجنوبالتطبيقية بتنومةالتطبيقية بسراة عبيدةالتطبيقية بالمجاردة
  • الكليات الصحية
    الطبالصيدلةطب الأسنانالعلوم الطبية التطبيقيةالتمريض بمحايل عسيرالعلوم الطبية التطبيقية بمحايل عسيرالعلوم الطبية التطبيقية بخميس مشيطالتمريضالتمريض بخميس مشيط
  • kku
    • الجامعة
        الجامعة
      • عن الجامعة
        رسالة القيادةعن الجامعةاللوائح والسياسات العامةاتفاقيات التعاونالعروض والشراكات
      • رئيس الجامعة
        الرئيسمكتب الرئيسالجهات التابعة لرئيس الجامعة
      • الوكالات
        وكيل الجامعة للشؤون الإداريةوكيل الجامعة للأعمال والشراكة المجتمعيةوكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلميوكيل الجامعة للشؤون التعليمية
      • العمادات المساندة
        عمادة التطوير والجودةعمادة البحث والدراسات العلياعمادة الخدمات الإلكترونيةعمادة شؤون الطلابعمادة القبول والتسجيل
      • المراكز الإدارية
        مركز اللغة الإنجليزيةمركز ريادة الأعمالمركز الوثائق والمحفوظاتمركز القياس والتقويممركز رعاية المستفيدينمركز التفكير التصميميمركز الرعاية والاستشارات الطلابية
      • المعاهد والمكاتب والأوقاف والهيئات
        المكتب التنفيذيمعهد الدراسات والخدمات الاستشاريةصحيفة آفاق الجامعةأوقاف جامعة الملك خالدالمجلس الاستشاري الدوليمكتب البيانات
      • الإدارات
        الإدارة العامة للتعلم الإلكترونيالإدارة العامة لتقنية المعلوماتالإدارة العامة لمصادر المعرفةالإدارة العامة للأمن السيبرانيالإدارة العامة للاتصال المؤسسيالإدارة العامة للموارد البشريةالإدارة العامة للطلاب الدوليينالإدارة العامة للشؤون الإدارية والماليةالإدارة العامة للاستثمارالإدارة العامة للتخطيط والميزانيةالإدارة العامة للمراجعة الداخليةالإدارة العامة للشؤون القانونيةإدارة الاستراتيجية والمبادراتالإدارة العامة للمشاريعالإدارة العامة للخدمات التعليميةالإدارة العامة للأمن الجامعيإدارة التعاون المحلي والدوليإدارة المخاطر واستمرارية الأعمالإدارة النشر العلميإدارة مراقبة المخزونالإدارة العامة للإيرادات البديلةالإدارة العامة للاتصالات الإداريةالإدارة العامة للتطوع والشراكة المجتمعيةإدارة الابتعاثالإدارة العامة للمرافقإدارة أملاك الجامعة
    • القبول
        القبول
      • درجتي البكالوريوس والدبلوم
        طلب قبول بكالوريوس للطلبة السعوديينطلب إكمال درجة البكالوريوس لحملة الدبلوم (التجسير)دليل التخصصاتدليل الطالبلائحة الدراسة والاختباراتدليل القبول
      • الدبلومات التطبيقية
        طلب قبول الدبلوم التطبيقيدليل التخصصات
      • الدراسات العليا
        طلب قبول الدراسات العليا
    • الأبحاث
        الأبحاث
      • المجلات العلمية
        مجلة الجمعية السعودية العلمية للمعلممجلة العلوم الصحيةمجلة الدراسات التاريخية و الحضاريةمجلة العلوم الإنسانيةمجلة العلوم الشرعية والدراسات الإسلاميةمجلة العلوم التربويةمجلة جامعة الملك خالد للدراسات اللغويةمجلة المال والأعمالالرواد في الهندسة والبيئة المبنيةمجلة جامعة الملك خالد للعلوم الأساسية والتطبيقية
      • الجمعيات العلمية
        الجمعية السعودية للعلوم الإحصائيةالجمعية السعودية للتعليم الطبيالجمعية السعودية العلمية للمعلمالجمعية السعودية للعلوم الفيزيائيةالجمعية السعودية للحوكمة
      • المراكز البحثية
        مركز بحوث علوم المواد المتقدمةمركز الأمير سلطان للأبحاث البيئية واستدامة الموارد الطبيعيةمركز أبحاث السياحة واقتصاديات منطقة عسيرمركز أبحاث النحل ومنتجاتهمركز الأبحاث الصحية والطبيةمركز الابتكارات الهندسية والتقنيةمركز الدراسات الإنسانية والفلسفيةمركز الذكاء الاصطناعيمركز تاريخ منطقة عسير
      • الخدمات البحثية
        المؤتمرات والندواتالمكتبة المركزيةبوابة البحث العلميمستودع الأبحاث الإلكتروني
      • مستودع الأبحاث والرسائل العلمية
        دليل الرسائل العلميةمستودع الأبحاث الإلكتروني
    • الكليات
        الكليات
      • الكليات الأدبية والإنسانية
        الشريعة وأصول الدينالتربيةالآداب والعلوم الإنسانيةاللغات والترجمةالحقوقالسياحة والضيافةالثقافة والفنون برجال ألمع
      • الكليات العلمية
        الأعمالالهندسةالعلومعلوم الحاسب الآليالعمارة والتخطيط
      • الكليات التطبيقية
        التطبيقيةالتطبيقية بخميس مشيطالتطبيقية بمحايل عسيرالتطبيقية برجال ألمعالتطبيقية بظهران الجنوبالتطبيقية بتنومةالتطبيقية بسراة عبيدةالتطبيقية بالمجاردة
      • الكليات الصحية
        الطبالصيدلةطب الأسنانالعلوم الطبية التطبيقيةالتمريض بمحايل عسيرالعلوم الطبية التطبيقية بمحايل عسيرالعلوم الطبية التطبيقية بخميس مشيطالتمريضالتمريض بخميس مشيط
    • الحياة الجامعية
    خدمات MyKKU
      نظرة عامة
    • إعلانات التوظيف
    • تقييم تجربة المستفيد
    • المشاركة الإلكترونية
    • اتفاقية مستوى الخدمات الإلكترونية
    • مركز المعرفة الرقمية
      نظرة عامة
    • سهولة الوصول
    • دليل الهوية المؤسسية
    • دليل الهوية البصرية
    • دليل السلامة
    • المصادر المفتوحة
      الدعم والمساعدة
    • الأسئلة الشائعة
    • الإبلاغ عن إمكانية الوصول
    • مركز رعاية المستفيدين
    • بلاغات تقنية المعلومات
    • التواصل المباشر: 0172418000
    • البريد الالكتروني: info@kku.edu.sa
      روابط ذات صلة
    • رؤية المملكة 2030
    • منصة الخدمات الموحدة
    • هيئة الحكومة الرقمية
    • الهيئة الوطنية للأمن السبراني
    • الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي
      تابعنا
      kkukkukkukku
      تحميل تطبيق الجوال MyKKU
      kkukku
    • الشروط والأحكام
    • سياسة الخصوصية
    • خريطة الموقع
    الحقوق محفوظة لجامعة الملك خالد © 2025
    kku
    vision 2030
    الرئيسيةعن الجامعة
    عن الجامعة
    الهيكل التنظيمي للجامعة
    وكالة الجامعة للشؤون الإدارية

    في عام 1419هـ كانت وكالة الجامعة إحدى منظومات الهيكل المعتمد لجامعة الملك خالد، وأسند إليها منذ ذلك الحين الكثير من المهام والمسؤوليات والصلاحيات التي تنسجم والمتطلبات الأساسية للعمل الريادي الجامعي، وحققت الوكالة الكثير من الإنجازات منذ ذلك التاريخ حتى الآن، وبذل المعنيون في الوكالة جهودًا مثمرةً وبناءةً وفي مقدمتهم وكلاء الجامعة السابقون. و هي توفير بيئة تعليمية وإدارية آمنة لجميع منسوبي الجامعة وفق أفضل الممارسات ، و تحقيق بيئة عمل جاذبة للإبداع ومحفزة للتميز ومنافسة في العطاء ومستمرة في التجدد 

     

    وكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي
    في عام 1419هـ أنشئت وكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي كونها إحدى منظومات الهيكل المعتمد لجامعة الملك خالد، و أسند إليها منذ ذلك الحين الكثير من المهام و المسؤوليات و الصلاحيات التي تنسجم مع المتطلبات الأساسية للعمل الريادي الجامعي وحققت وكالة الدراسات العليا والبحث العلمي الكثير من الإنجازات منذ ذلك التاريخ حتى الآن، وبذل المعنيون في الوكالة جهودًا مثمرةً وبناءةً و في مقدمتهم وكلاء الجامعة السابقون وهم: * أ.د: محمد بن يحيى الشهري . * أ.د: محمد بن علي آل هيازع. * أ.د: سعيد بن عبد الله صبر . * ا.د: أحمد بن طاهر بن مبارك * أ.د: ماجد بن عبدالكريم الحربي * أ.د: سعد عبد الرحمن محمد العمري. ويشغل سعادة أ.د: حامد مجدوع القرني​ منصب وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي حتى الآن.من اهدافها الإشراف على الخطة الاستراتيجية لتطوير الدراسات العليا والبحث العلمي بالجامعة ومتابعة تنفيذها.
    وتنويع برامج الدراسات العليا ومخرجات البحث العلمي، في ضوء اتجاهات التطور المعرفي، وربطها بالاحتياجات للمملكة لخدمة التنمية المستدامة.

    وكالة الجامعة للأعمال والشراكة المجتمعية
    أنشئت وكالة الجامعة للأعمال والاقتصاد المعرفي بتاريخ 20 / 03 / 1440هـ بناءً على خطاب معالي وزير التعليم بشأن قرار اللجنة المؤقتة المكلفة بمباشرة اختصاصات مجلس التعليم رقم (06 / 19 / 1440). وتم تغيير مسماها بناءً على قرار مجلس شؤون الجامعات (2/16/45) إلى وكالة الجامعة للأعمال والشراكة المجتمعية. من اهدافها توظيف مقدرات وإمكانيات وخبرات الجامعة بما يعزز الشراكة المجتمعية والعمل التطوعي.و تنمية وتنويع مصادر الإيرادات وتعزيز الاستثمارات.

     

    وكالة الجامعة للشؤون التعليمية
    هي الإدارة المعنية في الجامعة بتوفير بيئة أكاديمية وتربوية رائدة على مستوى الوكالات المماثلة في الجامعات السعودية والعربية. من مهامها الإشراف والمتابعة لمعايير قبول الطلاب والطالبات في الجامعة. و الإشراف والمتابعة لتطوير الكليات والأقسام في هيكلتها العامة.
    والإشراف والمتابعة وتقديم الدعم لتطوير الخطط والبرامج الدراسية في الكليات وأقسامها. والإشراف والإعداد للأدلة الخاصة بالخطط ونماذج الأداء المتميز.و متابعة ورصد مستجدات الخطط والبرامج الدراسية على مستوى الجامعات المحلية والخارجية. و التنسيق مع الجهات ذات العلاقة لتنظيم ورش العمل والدورات التدريبية في مجال الخطط والبرامج الدراسية.و الإشراف والمتابعة للشؤون الطلابية ،والأنشطة الخاصة بهم.و الإشراف والمتابعة بالشؤون التطويرية لأعضاء هيئة التدريس.و الإشراف والمتابعة على إعداد البرامج التطويرية المساعدة والتدريب.
     
    الهيكل التنظيمي للجامعة
    الترتيبالمنصب 
    1 رئيس الجامعة 
    1.1مجلس الجامعة 
    1.2مجلس النظارة 
    1.2.1مجلس الوقف الجامعي 
    1.2.2أمانة الوقف الجامعي 
    1.3المدينة الطبية  
    1.4إدارة الاستراتيجية و المبادرات  
    1.5وحدة التوعية الفكرية  
    1.6أمانة مجلس الجامعة  
    1.7المستشارون 
    1.8مكتب البيانات 
    1.9مكتب الرئيس 
    1.10المكتب السري  
    1.11الإدارة العامة للشؤون القانونية  
    1.12الإدارة العامة للأمن السيبراني  
    1.13 الإدارة العامة للمراجعة الداخلية  
    1.14الإدارة العامة للاتصال المؤسسي  
    1.15الإدارة العامة للتخطيط و الميزانية  
    1.16المجلس الاستشاري الدولي  
    1.17المجلس الاستشاري  لأعضاء  هيئة التدريس ومن في حكمهم 
    1.18المتحدث الرسمي للجامعة 
    1.19المراقب المالي للجامعة  
    1.20المراقب المالي للموارد الذاتية و صندوق الطالب  
    1.21مركز رعاية المستفيدين 
    1.22وكالة الجامعة للشؤون الإدارية 
    1.22.1الإدارة العامة للمورد البشرية 
    1.22.2الإدارة العامة للشؤون الإدارية والمالية 
    1.22.3الإدارة العامة للمرافق 
    1.22.4الإدارة العامة للأمن الجامعي 
    1.22.5الإدارة العامة للاتصالات الإدارية 
    1.22.6الإدارة العامة للمشاريع 
    1.22.7إدارة المخاطر واستمرارية الأعمال 
    1.22.8إدارة أملاك الجامعة 
    1.22.9إدارة الكفاءة الإدارية والمالية 
    1.22.10إدارة مراقبة المخزون 
    1.22.11مركز الوثائق والمحفوظات 
    1.23وكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي 
    1.23.1عمادة البحث و الدراسات العليا  
    1.23.2أمانة المجلس العلمي  
    1.23.3إدارة الابتعاث  
    1.23.4إدارة النشر العلمي  
    1.23.5إدارة التعاون المحلي و الدولي  
    1.23.6وحدة التصنيفات الدولية 
    1.23.7المراكز البحثية بالجامعة 
    1.23.8مركز الأمير سلطان بن عبدالعزيز للأبحاث البيئية و استدامة الموارد الطبيعية  
    1.23.9مركز بحوث علوم المواد المتقدمة  
    1.23.10مركز الأبحاث الصحية و الطبية  
    1.23.11مركز الابتكارات الهندسية و التقنية  
    1.23.12مركز الذكاء الاصطناعي 
    1.23.13مركز تاريخ منطقة عسير  
    1.23.14مركز أبحاث السياحة و اقتصاديات منطقة عسير 
    1.23.15مركز أبحاث النحل و منتجاته 
    1.23.16مركز الدراسات الإنسانية و الفلسفية  
    1.24وكالة الجامعة للأعمال و الشراكة المجتمعية 
    1.24.1معهد الدراسات و الخدمات الاستشارية  
    1.24.2الإدارة العامة للإيرادات البديلة 
    1.24.3الإدارة العامة للاستثمار 
    1.24.4الإدارة العامة للتطوع والشراكات المجتمعية 
    1.24.5مركز ريادة الأعمال 
    1.24.6مركز التفكير التصميمي 
    1.25وكالة الجامعة للشؤون التعليمية 
    1.25.1كليات الجامعة 
    1.25.1.1كلية الشريعة وأصول الدين  
    1.25.1.2كلية التربية 
    1.25.1.3كلية العلوم 
    1.25.1.4كلية الآداب والعلوم الإنسانية 
    1.25.1.5كلة اللغات والترجمة 
    1.25.1.6كلية علوم الحاسب  
    1.25.1.7كلية الهندسة 
    1.25.1.8كلية العمارة والتخطيط 
    1.25.1.9كلية الأعمال 
    1.25.1.10كلية الحقوق 
    1.25.1.11كلية السياحة والضيافة 
    1.25.1.12الكلية التطبيقية بخميس مشيط 
    1.25.1.13الكلية التطبيقية بمحايل عسير 
    1.25.1.14الكلية التطبيقية بسراة عبيدة 
    1.25.1.15كلية الطب 
    1.25.1.16كلية طب الأسنان 
    1.25.1.17كلية الصيدلة 
    1.25.1.18كلية العلوم الطبية التطبيقية بأبها 
    1.25.1.19كلية التمريض بأبها 
    1.25.1.20كلية العلوم الطبية التطبيقية بخميس مشيط 
    1.25.1.21كلية التمريض بخميس مشيط 
    1.25.1.22كلية التمريض بمحايل  عسير 
    1.25.1.23كلية العلوم الطبية التطبيقية بمحايل عسير 
    1.25.1.24كلية الثقافة والفنون برجال ألمع  
    1.25.1.25الكلية التطبيقية 
    1.25.1.26الكلية التطبيقية بتنومة  
    1.25.1.27الكلية التطبيقية برجال ألمع 
    1.25.1.28الكلية التطبيقية بالمجاردة  
     1.25.2عمادة القبول والتسجيل 
     1.25.3عمادة شؤون الطلاب 
     1.25.4عمادة التطوير و الجودة  
    1.25.5عمادة الخدمات الإلكترونية  
    1.25.6الإدارة العامه للطلاب الدوليين  
    1.25.7الإدارة العامة للخدمات التعليمية  
    1.25.8المجلس الاستشاري للطلاب  
    1.25.9مركز اللغة الإنجليزية  

     

     

    في يوم الثلاثاء ٩\١\١٤١٩هـ أعلن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -رحمه الله تعالى- عندما كان وليًا للعهد إنشاء جامعة الملك خالد وتشييدها بالأمر السامي رقم م/٧٨/٧ في ١١\٣\١٤١٩هـ​ـ المتضمن استكمال الإجراءات النظامية اللازمة لذلك. وبناءً عليه صدرت الميزانية الأولى للجامعة في ١٤\١\١٤١٩هـ ضمن الميزانية العامة للدولة لتنضم جامعة الملك خالد إلى منظومة الجامعات السعودية.

    وتقع الجامعة في منطقة عسير في الجزء الجنوبي الغربي من المملكة العربية السعودية. وتبلغ مساحة منطقة عسير حوالي ٨٠.٠٠٠ كيلومتر مربع، يعيش عليها أكثر من ١.٦٠٠.٠٠٠ نسمة؛ ينتشرون في ثمانٍ وسبعين محافظة ومركزًا.

    تتبع جامعة الملك خالد وزارة التعليم كغيرها من الجامعات السعودية.

    عن الجامعة

    في يوم الثلاثاء ٩\١\١٤١٩هـ أعلن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -رحمه الله تعالى- عندما كان وليًا للعهد إنشاء جامعة الملك خالد وتشييدها بالأمر السامي رقم م/٧٨/٧ في ١١\٣\١٤١٩هـ​ـ المتضمن استكمال الإجراءات النظامية اللازمة لذلك. وبناءً عليه صدرت الميزانية الأولى للجامعة في ١٤\١\١٤١٩هـ ضمن الميزانية العامة للدولة لتنضم جامعة الملك خالد إلى منظومة الجامعات السعودية.وتقع الجامعة في منطقة عسير في الجزء الجنوبي الغربي من المملكة العربية السعودية. وتبلغ مساحة منطقة عسير حوالي ٨٠.٠٠٠ كيلومتر مربع، يعيش عليها أكثر من ١.٦٠٠.٠٠٠ نسمة؛ ينتشرون في ثمانٍ وسبعين محافظة ومركزًا. 
    تتبع جامعة الملك خالد وزارة التعليم كغيرها من الجامعات السعودية. 
    kku

    الرؤية

    kku
    الرؤية جامعة رائدة عالمياً في بناء الإنسان وتنمية المكان وتعزيز الاقتصاد.

    الرسالة

    kku
    بيئة أكاديمية محفزة لإنتاج المعرفة وتطبيقها، والبحث والابتكار، وتعزيز المسؤولية المجتمعية، والإسهام في تحقيق التنمية المستدامة بالاستثمار الأمثل لقدراتنا ومواردنا.

    الإطار الأخلاقي

    تلتزم جامعة الملك خالد , في جميع سياساتها وقراراتها وتعاملاتها بإطار أخلاقي , كما تحكمها مجموعة من القيم المستمدة من تعاليم ديننا الإسلامي الحنيف الذي نهج عليه قادة البلاد , والمتسقة مع سياسات وزارة التعليم العالي والمتوائمة مع سعي جامعة الملك خالد نحو مستقبلها كجامعة متميزة لذا فإن اهتمامها لا ينحصر فقط على الأنشطة التعليمية والبحثية وخدمة المجتمع بل تؤكد الجامعة نفسها على أنها مؤسسة أكاديمية تقدم هذه الوظائف الثلاث في إطار قيمي أخلاقي , ولاريب أن تعدد وظائف الجامعة وتشعبها وازدياد المهام الملقاة على عاتقها وازدياد العلاقات التي تدور داخلها وخارجها قد فرض ضرورة وجود إطار أخلاقي يرشد ويوجه سلوك منسوبيها خاصة عند تباين وجهات النظر حول نمط محدد السلوك هنا يأتي الإطار الأخلاقي محددًا لمجموعة من التوجهات والمعايير الأخلاقية والمسؤوليات والضوابط والمحاذير التي يتم الاتفاق عليها ويحكم الممارسات داخل مجتمع الجامعة فهو بذلك يختلف عن بنود ونصوص النظام أو اللوائح ذلك أن الإطار الأخلاقي يٌعد اتفاقًا معلنًا بين مجموعة من الأطراف على إطار قيمي أخلاقي ومجموعة محددة من قواعد السلوك في المواقف المختلفة وهو بهذا يمثل إلزامًا قيميًا للجميع .

    kku
    الغرض من الإطار الأخلاقي

    يأتي هذا الإطار معبرًا عن سياسة جامعة الملك خالد في الالتزام بتعاليم الإسلام الحنيف من خلال مجموعة من القيم تحكم سلوكها وسلوك منسوبيها من جهة كما يتفق مع سياسة وزارة التعليم العالي والمملكة نحو تأكيد النزاهة في كافة مؤسسات الدولة ويتناسب مع تطلعات ورؤية أفراد ومؤسسات المجتمع نحو الجامعة من جهة أخرى ومن هذا المنطلق يحرص كافة منسوبي الجامعة على الالتزام بهذا الإطار القويم , إذ يحمل كل منهم مسؤوليات متعددة تجاه الجامعة بما فيها من طلاب وإداريين وأعضاء هيئة تدريس وقياديين فضلًا عن مكوناتها المادية كالمباني والموارد المتنوعة والمجتمع خارج الجامعة على اتساعه . ولا يُتوقع من هذا الإطار إدخال قيم جديدة غير مطبقة حاليًا داخل مجتمع الجامعة أو أنها تنقص أفرادها إنما يأتي مؤكدًا وموضحًا لأنماط السلوك والممارسات المتفق عليها لكافة منسوبي الجامعة لاسيما إذا اختلفت وجهات النظر حول موقف معين كما يعمل كمرشد وموجه لسلوك منسوبي الجامعة الجدد , وإعلانًا لكافة مؤسسات المجتمع وأفراده عن الإطار القيمي والنهج السلوكي الذي يحكم مجتمع جامعة الملك خالد . وسوف يتضمن هذا الإطار مجموعة من الالتزامات والمسؤوليات المتفق عليها بين كافة منسوبي الجامعة بحيث يحثهم على الالتزام به وإعلاء مابهم من قيم وممارسات والابتعاد عما ورد فيه من محاذير ويتمحور هذا الإطار حول الالتزام يإطار قيمي واضح ومحدد يضمن تقدير الأفراد واحترام حقوقهم والالتزام بالمسؤولية وتوفير مناخ عمل أكاديمي وإداري متميز وبناء القدرات الفردية والمؤسسية وإعلاء القيم الأكاديمية وتكافؤ الفرص والتميز في الأداء . وبما أن علاقات الجامعة بمؤسسات المجتمع تتعدد وتتباين مع مرور الزمن فإن ممارسات منسوبي الجامعة ينبغي أن تكون متوائمة مع ذلك التعدد والتشعب لتُلبي التفاعل الإيجابي المقصود مما يتطلب إعادة تطوير الإطار الأخلاقي استجابة لظهور أنماط جديدة من السلوك, وهذا الإطار يختلف عن إطار الممارسة المهنية (code of practice) إلا إنه سيرد فيه بعض المسؤوليات ذات الطبيعة الأخلاقية التي تشترك مع الممارسات المهنية وهذا ليس تداخلًا بينهما أو عدم فهم طبيعة كل منهما إذ أن الأصل في ذلك يتمثل في تأدية الممارسات المهنية بصورة أخلاقية .

    أهمية الإطار الأخلاقي

    يكتسب هذا الإطار الأخلاقي أهميته من كونه :

    • مرشدًا وموجهًا لسلوك أعضاء هيئة التدريس والقيادات الأكاديمية والإدارية والموظفين والطلاب.

    • محددًا للسلوك المقبول وغير المقبول في كافة الممارسات داخل حرم الجامعة وخارجها.

    • محفزًا للارتقاء بمستوى الأداء المهني والأخلاقي.

    • رافعًا مستوى رضا كافة الأطراف المعنية من داخل الجامعة وخارجها.

    • التأكيد على حقوق الفرد وحقوق الآخرين وحقوق المؤسسة واحترامها.

    • وثيقة مرجعية للتقويم والمساءلة.

    نطاق تطبيق الإطار

    كافة من يرتبط مع جامعة الملك خالد بعلاقة عمل ويشمل ذلك :

    • القيادات الأكاديمية والإدارية للجامعة.

    • أعضاء هيئة التدريس السعوديين والمتعاقدين والزائرين.

    • الموظفين والعاملين بالجهاز الإداري.

    • طلاب الجامعة.

    • العمالة الدائمة المؤقتة (مشروعات – مهام ... غير ذلك ).

    • المؤسسات التي تعمل مع الجامعة بعقود.

    آلية إعداد الإطار الأخلاقي لجامعة الملك خالد:
    • تم استطلاع التجارب المميزة والناجحة المتعلقة بهذا المجال في الجامعات السعودية والإقليمية والاستفادة منها .

    • تم إعداد التصور الأولي للإطار من قبل وكالة الجامعة للتطوير والجودة .

    • تم عرض ما تم التوصل إليه على عمادة التطوير والجودة للدراسة وإبداء الملحوظات على الوثيقة الأولية المقترحة للإطار .

    • تم عرض الوثيقة المقترحة على عمداء بعض الكليات لتقديم مقترحاتهم ومرئياتهم حياله .

    • تم التعديل في ضوء المقترحات التي وردت من عمداء بعض الكليات ثم تم عرضه على كليات الجامعة للعرض على مجالس الأقسام والكليات لتقديم ما يرونه .

    • تم تطوير الإطار في ضوء التغذية الراجعة من وحدات الجامعة في صورته النهائية.

    • تم اعتماد الإطار الأخلاقي بمجلس الجامعة وإعلانه ليصبح ساريًا.

    مسؤوليات القيادات الأكاديمية والإدارية
    • القيادة مسؤولية قبل أن تكون سلطة.

    • تكريس الوقت والجهد في تحقيق رؤية ورسالة وأهداف الجامعة والتقدم المنشود لها .

    • العمل على تحقيق قيم الجامعة .

    • توظيف الصلاحيات الممنوحة لصالح الجامعة وبيئة العمل بها .

    • تقديم مصلحة الجامعة وأهدافها الاستراتيجية على المصالح الشخصية .

    • رعاية كافة المواد والبنود المنظمة للعمل ومصدرها لوائح تنظيم الجامعات .

    • تحقيق متطلبات الأمن والسلامة المهنية والمعنوية بكافة وحدات ومنشآت الجامعة ولكافة أفرادها .

    • الشفافية في كافة جوانب العمل الإداري والإعلان عن الضوابط الحاكمة لأداء العمل وفقًا لطبيعته (لوائح المكافآت, قواعد الترقية, لوائح الجزاءات...إلخ )

    • توضيح أسباب الجزاءات الموقعة على أحد منسوبي الجامعة .

    • تهيئة المناخ الأكاديمي والإداري الملائم لطبيعة العمل داخل الجامعة ووحداتها .

    • عدالة إتاحة الموارد المادية والطبيعية لكافة وحدات ومنسوبي الجامعة (وفقًا لطبيعة العمل) بما يضمن حسن الأداء وسرعة الإنجاز .

    • قصر استخدام البيانات والمعلومات والقرارات التي يتاح الاطلاع عليها على أغراض العمل .

    • التأكد من وضع نظام تأمين وحفظ المعلومات والبيانات والقرارات والتأكد من نزاهة القائمين عليها وحسن استخدامهم لها .

    • منع أي علاقة تجارية أو خدمية يقوم بها القائد أو الإداري (كالتعاقدات , والمشتريات ...إلخ ) أو اعتماد أو الموافقة على أي تعاقد تجاري أو خدمي مع جهة يربطه بها علاقة شخصية أو منفعة أو يسهم فيها أو يشارك في إدارتها هو أو أحد أقاربة .

    • عدم قبول أي مميزات مادية أو معنوية من جهة ترتبط مع الجامعة بعلاقة تجارية أو خدمية (هدايا – قروض – منتجات – تسهيلات ...إلخ ).

    • العمل على الاستخدام الأمثل لموارد الجامعة وإمكاناتها بما يحقق جودة البرامج والمخرجات.

    • العدل والمساواة بين منسوبي الجامعة وتقديم الأكفأ في كل مجال .

       

    مسؤوليات أعضاء هيئة التدريس

    تتعدد الأدوار والمهام التي يقوم بها عضو هيئة التدريس داخل الجامعة لإحداث التطور المنشود لذا فهناك مجموعة من المسؤوليات والالتزامات التي ترتبط بكل من هذه الأدوار ويجب على عضو هيئة التدريس الالتزام بها ومن أهمها مايلي :

    1- مسؤوليات عامة:
    1. المحافظة على حميد السلوك والأقوال وأن يكون قدوة حسنة.

    2. احترام الأنظمة واللوائح الجامعية والمسؤوليات المحددة في الإطار الأخلاقي والالتزام بها.

    3. الأداء المميز في كل ما يوكل إليه من أعمال.

    4. التنمية التخصصية والمهنية والإدارية والشخصية.

    5. المحافظة على مظهر شخصي مناسب.

    6. الامتناع التام عن تلقي أي هدايا أو مميزات مادية أو معنوية ممن تربطه بهم علاقة (الطلاب – طلاب الدراسات العليا – طلاب الماجستير والدكتوراه تحت إشرافة إلخ ).

       

    2- مسؤوليات تجاه الجامعة:
    • الوعي برؤية ورسالة وأهداف الجامعة وقيمها والإسهام في تحقيقها.

    • المحافظة على أمن وسلامة الجامعة وأفرادها ومبانيها خلال الممارسات المهنية. 

    3- مسؤوليات تجاه القسم / الوحدة:
    • دراسة رؤية ورسالة وأهداف القسم والقيم الخاصة به والعمل على تحقيقها وتطويرها.

    • المبادرة الفاعلة في تصميم وتطوير البرامج والمقررات الأكاديمية.

    • المشاركة الفاعلة والتكامل مع الزملاء لتحقيق أهداف البرامج والمقررات الأكاديمية.

    • المشاركة الفاعلة في المجالس الرسمية والفعاليات الخاصة بتطوير الأنشطة الأكاديمية والبحثية والإدارية بالقسم.

    • المشاركة في الأنشطة الاجتماعية والثقافية على مستوى القسم.

    • المشاركة في البرامج العلمية والمهنية.

       

    4- مسؤوليات خلال التدريس:
    • الإعداد الجيد للمقرر وتحديد أفضل استراتيجيات التدريس اللازمة لتحقيق أهدافه.

    • الإعلان في اللقاء الأول عن أهداف المقرر والربط بينها وبين أهداف البرنامج وحث الطلاب على تحقيقها من خلال الفعاليات التدريسية.

    • الإعلان عن المصادر التعليمية اللازمة للمقرر (كتب - مراجع - مواقع.....إلخ).

    • الالتزام بمواعيد المحاضرات والدروس العلمية والاستفادة الكاملة من الوقت المتاح.

    • إعلان الساعات المكتبية والالتزام بها لاستقبال الطلاب لمناقشة استفساراتهم بشأن المقرر.

    • الاستفادة القصوى من المصادر التعليمية المتاحة وتوفير غير المتاح ما أمكن ذلك.

    • الالتزام بربط الجوانب النظرية للدروس بالجوانب العملية.

    • الالتزام بالمرونة وتعديل ممارسات التدريس في ضوء نتائج التقويم البنائي وآراء الطلاب ومتابعتهم خلال الدروس النظرية والعلمية.

    • متابعة تحقق أهداف المقرر مع التقدم في المحاضرات.

    • مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب.

    • المعاملة الكريمة للطلاب.

    • الالتزام بتوجيه وإرشاد الطلاب علميًا وأكاديميًا وسلوكيًا.

    • استقصاء آراء الطلاب خلال وبعد الانتهاء من المقرر.

    • عدم التربح على حساب الطلاب ( إجبار الطلاب على شراء المذكرات – كتب – مؤلفات – دروس خصوصية ..... إلخ ).

    5- مسؤوليات خلال تقويم الطلاب:
    • الإعلان عن الضوابط الحاكمة للتقويم والجدول الزمني له منذ بداية الفصل الدراسي.

    • الإعلان عن استراتيجيات التقويم التي سيتم توظيفها خلال الفصل الدراسي.

    • تنويع أساليب وأدوات التقويم.

    • مراعاة الاتساق الضروري بين الأهداف التعليمية للمقرر وعمليات التقويم وتشمل :

        - مراعاة الوزن النسبي لكل هدف والأسئلة المخصصة له.

        - التوازن بين الزمن المخصص لكل موضوع في المقرر الدراسي والأسئلة المخصصة له.

        - التوازن بين الزمن المخصص للاختبار والزمن اللازم للإجابة عن أسئلته.

        - التنوع بين الأهداف المعرفية والمهارية والوجدانية.

    • توفير المناخ المناسب للطلاب خلال فترات التقويم.

    • توظيف التقنية ونتاجاتها في جوانب التقويم كلما أمكن.

    • الاستفادة من تحليل نتائج التقويم في تطوير المنهج.

    • الحفاظ على سرية الاختبارات ونتائجها.

    • مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب.

    • عدم استخدام درجات الطلاب كوسيلة للعقاب.

    • مراعاة كافة الاعتبارات العلمية واعتبارات الجودة عند إعداد الاختبارات.

    • إعداد أسئلة الاختبارات بلغة سليمة وواضحة.

    • وضوح توزيع الدرجات على ورقة الاختبار.

    • الحضور خلال فترات الاختبارات تحسبًا لأي طارئ.

    • الالتزام بتصحيح إجابات الطلاب بنفسه وبناءً على ورقة الإجابة النموذجية.

    • التنوع في الأسئلة بين المقالية والموضوعية.

    • إعداد نموذج للإجابة موضحًا عليه توزيع الدرجات للاسترشاد به قبل أن يبدأ في تقييم إجابات الطلاب.

    • تقييم إجابات الطلاب بحيادية ودقة.

    • تقديم التغذية الراجعة للطلاب عن أدائهم.

    • السماح بمراجعة الإجابات في حالة وجود تظلم.

    • إعلان نتائج الاختبارات الفصلية للطلاب بناءً على أرقامهم الجامعية.

     

    6- مسؤوليات خلال البحث العلمي:
    • الالتزام بمبادئ الأمانه العلمية والنزاهة وحقوق الملكية الفكرية.

    • الالتزام بحقوق الغير عند إجراء بحوث مشتركة.

    • مراعاة الاتساق بين النشاط البحثي والخطط البحثية للقسم وللكلية وللجامعة.

    • تركيز الأولويات على المفيد مع العلم ذي الطبيعة التطبيقية المرتبطة بمشكلات المجتمع القائمة.

    • عدم الإسراف في استخدام الموارد المتاحة للبحث العلمي دون حاجة.

    • الاستخدام الأمثل للأجهزة والمعدات بما يضمن صلاحيتها وعدم تعطلها.

    • عند إجراء بحوث تتطلب جمع بيانات ومعلومات عن أفراد أو مؤسسات يجب الالتزام بما يلي :

    - توضيح طبيعة البيانات والمعلومات المراد جمعها والغرض من ذلك وكيفية استخدامها مع الالتزام بما تم الاتفاق عليه .

    - الحفاظ على سرية وخصوصية المعلومات والبيانات الخاصة التي يتم جمعها من أفراد أو مؤسسات .

    - التخلص من أي مستندات أو وثائق تحتوي على معلومات خاصة عن أفراد أو مؤسسات فور انتهاء الغرض منها .

    • الالتزام بالمبادئ الأخلاقية المستمدة من الدين الإسلامي في التعامل مع الحيوانات أو الأعضاء البشرية إن لزم استخدامها في التجارب البحثية .

    • الأمانة في عرض نتائج البحوث دون الانحياز لفرضيات علمية شخصية.

    • النزاهة والحيادية عند المشاركة في تحكيم أي إنتاج بحثي ( كالأبحاث - والرسائل – والمشاريع البحثية – وبراءات الاختراع ) دون التحيز السلبي أو الإيجابي للقائمين عليه.

    • الحفاظ على معنى الانتماء للجامعة من خلال توضيح انتسابه إليها في نشر الأبحاث.

    • عند الإشراف على الرسائل العلمية يجب الالتزام بما يلي :

    - التمثيل المشرف والقدوة الحسنة للأستاذ أمام طلابه علميًا وأخلاقيًا واجتماعيًا.

    - العلاقة الكريمة مع الطالب والحفاظ على كرامته وإنسانيته.

    - الامتناع عن تكليفه بأي أعمال تخرج عن حدود الرسالة وحدود الإشراف.

    - الإعلان عن اسم الرسالة وصاحبها عند اقتباس أجزاء منها أو الاستفادة من بعض نتائجها بما يضمن التوثيق العلمي السليم.

    • عدم إجراء البحوث مع مؤسسات يرتبط معها بصلة منفعة خاصة المؤسسات الإنتاجية (لعدم تحيز نتائج البحث في اتجاه المنتج لأغراض تسويقية مضللة ).

    • التعاون الحسن المثمر مع الزملاء عند استخدام معامل أو أجهزة أو مواد كيميائية مشتركة.

    7- مسؤوليات خلال خدمة المجتمع:
    • الحفاظ على سرية وخصوصية المعلومات والبيانات الخاصة بالجامعة وعدم الخلط بين حرية التعبير والتأثير السلبي على رؤية ورسالة الجامعة وقدرتها على تحقيق أهدافها.

    • أن يكون قدوة حسنة في مجمل سلوكه وأقواله وأفعاله وأن يكون واجهة مشرفة للجامعة.

    • الالتزام بالآداب العامة واللوائح والأنظمة.

    • المشاركة الفعالة في أنشطة خدمة المجتمع سواءً على المستوى الفردي أو المؤسسي.

    • الربط بين المحتوى الأكاديمي للبرامج والمقررات والأمثلة التوضيحية المقدمة للطلاب وقضايا المجتمع ومشكلاته ما أمكن ذلك.

    • الربط بين النشاط البحثي وقضايا المجتمع ومشكلاته قدر المستطاع.

    • توجيه الطلاب وإرشادهم قولًا وفعلًا نحو الأخلاقيات الإيجابية والسلوكيات المنشودة تجاه المجتمع.

    • تنمية القيم والأخلاق في نفوس الطلاب وحثهم عليها باعتبارهم نواة المستقبل.

    • الاهتمام خلال كافة الممارسات المهنية والبحثية بالصحة العامة وصحة البيئة المحيطة.

    8- مسؤوليات تجاه زملائه:
    • أن يكون نموذجًا مشرفًا للجامعة عند تعامله مع الزملاء من داخل الجامعة أو من خارجها.

    • الحفاظ على العلاقات الطيبة معهم.

    • الاشتراك في الأنشطة الاجتماعية والعلمية التي ينظمها القسم أو الكلية أو الجامعة.

    • التعاون التام في جميع المهام المشتركة ( تدريس مقررات مشتركة ).

    • إعداد توصيف البرامج الأكاديمية وتقاريرها - التصحيح المشترك لأوراق الاختبارات – التعاون البحثي ).

    • الاشتراك معهم في الأنشطة العامة لتطوير التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع على مستوى القسم والكلية والجامعة.

    • إتاحة موارد الجامعة التي في حوزته لجميع الزملاء عند الحاجة ( الأجهزة – والمواد الكيميائية والوسائل التعليمية ...إلخ ).

    • الحفاظ على خصوصية كل منهم وعدم التدخل في الشؤون الخاصة أو إعلان ما يتاح عنهم من معلومات أو بيانات.

    مسؤوليات طلاب الجامعة
    • الالتزام بالسلوك والأخلاق الفاضلة والآداب العامة.

    • التمثيل المشرف للجامعة داخلها وخارجها.

    • الالتزام بالمظهر اللائق والاحترام التام لأعراف المجتمع الإسلامية والاجتماعية.

    • الالتزام بالقواعد والأعراف الجامعية واللوائح المنظمة لها.

    • التعرف على أهداف البرنامج والمقررات الأكاديمية والحرص على تحقيقها.

    • الالتزام بمواعيد المحاضرات والدروس العلمية.

    • الالتزام بتوفير مناخ مناسب لسير العمليات التعليمية والبحثية.

    • التعامل الحسن الكريم بما يليق بقيمة الأستاذ ووقاره.

    • المشاركة في الأنشطة الطلابية التي تتيحها الجامعة بما يحقق التنمية المتوازنة له ويرسخ روح التعاون والانتماء مع الالتزام بالقواعد المنظمة لها.

    • الاستفادة القصوى من إمكانات الجامعة وتجهيزاتها.

    • المحافظة على مكونات وممتلكات الجامعة.

    • المطالبة بالحقوق عبر الوسائل الرسمية والمشروعة مع مراعاة التدرج (الهيكلة).

    مسؤوليات الجهاز الإداري
    • الالتزام بحميد السلوك والآداب العامة.

    • الالتزام بالقواعد والأنظمة واللوائح المنظمة للعمل.

    • الاطلاع على مهام التوصيف الوظيفي في الوظيفة التي يشغلها والتأكد من تمكنه منها.

    • الحرص على التنمية المهنية المستمرة بما يحقق تنمية الفرد ويرفع من مستوى الأداء والعمل.

    • المحافظة على تجهيزات الجامعة وصيانتها.

    • الحفاظ على سرية المعلومات والبيانات التي يتاح له الاطلاع عليها.

    • بذل أقصى جهد وفكر ممكن لأداء المهام التي تساعد الجامعة على تحقيق رؤيتها ورسالتها وتحافظ على قيمها.

    • التعاون المثمر مع كافة منسوبي الجامعة ليتمكن كل من تأدية مهامه.

    • التعامل اللائق مع جميع المراجعين.

    • المحافظة على وقت العمل واستغلاله في إنجاز المهام والمسؤوليات.

    • الإخلاص والتفاني في العمل والإسهام في تحقيق أهداف الجامعة.

    مسؤوليات كافة منسوبي الجامعة تجاه مواردها

    تشمل موارد الجامعة كافة منشآت الجامعة وما بها من خطوط اتصالات وشبكات الإنترنت وأدوات مكتبية وأجهزة طباعة وتصوير والسيارات والمواد الكيميائية والعينات المعملية .... وكافة ما تقوم الجامعة بشرائه أو دفع مقابل الانتفاع به (الكهرباء – المياه – التليفونات..إلخ ).

    • حصر استخدام كافة موارد الجامعة على أغراض العمل ماعدا الطوارئ.

    • الاقتصاد في استخدام الموارد دون إسراف ( أمثلة : الإنارة – الطباعة والتصوير – المياه – كيماويات المعامل ...إلخ ).

    • حسن التعامل مع الموارد لاسيما الأجهزة والمعدات بما يطيل من فترة صلاحيتها للاستخدام ويقلل من تكاليف الصيانة.

    • عدم إخفاء أي من الموارد التي يحتاجها الغير وإتاحتها بعدالة وحيادية لخدمة العمل.

    • الحرص على التعامل الآمن الذي يحقق السلامة لكافة منشآت وموارد الجامعة.

    آليات تفعيل الإطار الأخلاقي
    • تشكيل لجنة دائمة على مستوى الجامعة لمتابعة تفعيل الإطار واقتراح التوصيات اللازمة لتطويره على أن تنعقد على الأقل مرة واحدة كل فصل دراسي.

    • تناقش اللجنة الدائمة لمتابعة تفعيل الإطار ما يرفع لها من كليات الجامعة من اقتراحات تخص تطوير الإطار أو المخالفات التي قد تصدر عن أحد منسوبي الجامعة .

    • عرض مخالفات الإطار على صاحب الصلاحية أو من ينيبه بعد دراستها من قبل اللجنة للتوجيه بما يراه.

     

    مخالفة الإطار الأخلاقي

    بما أنه قد اتفق على أن هذا الإطار هو عقد اجتماعي بين كافة منسوبي الجامعة ويسهم في رفعة الجامعة وتحقيق رؤيتها ورسالتها بما يحقق أهداف الوطن فإن الخروج عنه يعد عائقًا لمسيرة التقدم ويؤثر على سمعة الجامعة والعاملين بها لذا فمن الضروري وجود إجراءات ضابطة لمنع تكرار ذلك وفقًا لحجم المخالفة وطبقًا لما سيرد في نهاية الإطار تحت عنوان توصيات مخالفة بنود الإطار .

    توصيات مخالفة بنود الإطار الأخلاقي

    الأساس في الإطار الأخلاقي هو الارتقاء بالممارسات السلوكية الصادرة عن منسوبي الجامعة وهو بمثابة اتفاق بينهم على الالتزام به لما يعود عليهم وعلى الجامعة والمجتمع بأكمله بالفائدة والنفع . وضمانًا لذلك فمن الطبيعي أن تتواجد إجراءات متدرجة لمنع المخالف بما يناسب مع عدة اعتبارات مثل طبيعة المخالفة وجسامتها ومعدل تكرارها (المرة الأولى أو متكررة) والظروف والملابسات التي توضح مدى تعمد المخالف أو عفويته ...إلخ. 

    ويقترح أن تصدر لجنة متابعة الإطار أيًا من التوصيات الواردة في اللوائح المنظمة حيال ما يرد من منسوبي الجامعة من مخالفات أو ما تراه اللجنة من العقوبات التالية :

    • التدرج في التنبيه بعدم تكرار المخالفة من تنبيه شفوي الى تنبيه مكتوب.

    • تطبيق بنود الأنظمة واللوائح الموحدة للجامعات فيما يتعلق بهذه الجوانب.

    • تحمل تكاليف إتلاف الممتلكات وإصلاحها.

    • حرمان المخالف من المشاركة في العمل الذي ارتكب فيه تلك المخالفة.

    • سحب تكليفه بأحد المهام الإشرافية أو القيادية.

    • حرمانه من بعض أو كل الامتيازات المادية أو المعنوية لفترة محددة.

    • حرمانه من الاشتراك في بعض أو كل الأنشطة (للطلاب).

    التقرير السنوي للجامعة 1442

    التقرير السنوي لجامعة الملك خالد لعام 1442

    عرض التقرير 
    التقرير السنوي للجامعة 1443

    التقرير السنوي لجامعة الملك خالد لعام 1443

    عرض التقرير 
    التقرير السنوي 2024

    التقرير السنوي لجامعة الملك خالد لعام 2024

    عرض التقرير 
    kku
    عن عسير
    تتميز منطقة عسير بتنوع تضاريسها بين القمم والساحل والسهل والهضاب والصحاري، وهذا التنوع الجغرافي الفريد أسهم في تنوع المناظر الطبيعية وتباين الظروف المناخية. وتتركز معظم التجمعات السكنية في منطقة عسير في أعلى قمم الجبال، ويمتد ساحل منطقة عسير غربًا إلى البحر الأحمر، وتطل عليه عدد من الجزر من أشهرها جزيرة كدمبل، ويقع فيها ميناء القحمة التاريخي، وتنتشر الصحاري والكثبان الرملية في محافظتي بيشة وتثليث.
    kkuأهداف استراتيجية الجامعة 2030
    جامعة رائدة عالميًا في بناء الإنسان وتنمية المكان وتعزيز الاقتصاد
    التعليم والتعلم
    تحسين مخرجات التعليم والتعلم بما يلائم متطلبات سوق العمل والتنمية المستدامة
    البحث والابتكار
    تعزيز البحث والابتكار لتلبية الاحتياجات المجتمعية والاقتصادية
    المسؤولية المجتمعية
    تعزيز المسؤولية المجتمعية والعمل التطوعي لتوسعة نطاق التعلم المستمر وتحفيز الأعمال التطوعية للطلاب وأعضاء هيئة التدريس
    الحياة الجامعية
    تحسين جودة الحياة الجامعية بإعداد مسيرة تعليمية ترتكز على الطالب وتحسين بيئة التعلم للطالب وعضو هيئة التدريس ودمج الأدوات الرقمية والتقنية الرئيسية في طرق التدريس
    التميز المؤسسي
    تحقيق التميز المؤسسي وذلك بمراجعة الهيكل التنظيمي ورفع مستوى مكتب الإدارة الاستراتيجية بجانب البدء باتخاذ القرارات المستندة إلى البيانات وتعزيز الثقافة القائمة على الأداء في جميع أنحاء الجامعة
    الإيرادات واستدامتها
    تنويع وتنمية مصادر الإيرادات واستدامتها حيث يتم مراجعة تخطيط الإدارة المالية وتتبعها وعمليات إعداد التقارير بها وضمان تحسين التكاليف
    الحياة الجامعية
    تحسين جودة الحياة الجامعية بإعداد مسيرة تعليمية ترتكز على الطالب وتحسين بيئة التعلم للطالب وعضو هيئة التدريس ودمج الأدوات الرقمية
    kku
    الأنشطة الطلابية
    تقيم الجامعة ممثلة في عمادة شؤون الطلاب مجموعة من الأنشطة الثقافية والاجتماعية والرياضية التي تثري الجانب الثقافي والاجتماعي والبدني والصحي لدى الطالب، وتهدف إلى دمج الطالب في محيطه الاجتماعي داخل الكلية والجامعة، وذلك من خلال الندوات والمحاضرات وورش العمل، واللقاءات الاجتماعية المفتوحة، والرحلات الطلابية الداخلية والخارجية.
    kku
    kku
    وحدة التوجيه والإرشاد
    تقدم خدمات الإرشاد النفسي والاجتماعي والأكاديمي والمهني لجميع الطلاب عبر وسائل متعددة ومتنوعة ، تهدف إلى تعزيز الصحة النفسية للطالب، ودعمه أكاديميًا خلال دراسته في الجامعة، وتهيئته لسوق العمل قبل التخرج .
    kku
    kku
    وحدة الأشخاص ذوي الإعاقة
    تقدم خدمات الإرشاد النفسي والاجتماعي والأكاديمي والمهني لجميع الطلاب عبر وسائل متعددة ومتنوعة ، تهدف إلى تعزيز الصحة النفسية للطالب، ودعمه أكاديميًا خلال دراسته في الجامعة، وتهيئته لسوق العمل قبل التخرج .
    kku
    kku
    المكتبات
    توجد بالجامعة مجموعة من المكتبات المركزية والفرعية التي تقع تحت إدارة عمادة شؤون المكتبات ، والتي توفر عددًا كبيرًا من المراجع العربية والأجنبية، والدوريات، ورسائل الماجستير والدكتوراه، والمراجع والكتب الإلكترونية . ويتوفر في المكتبات نظام إلكتروني للبحث عن الكتب والمراجع والرسائل والدوريات.
    kku
    kku
    المطاعم والمقاهي
    توفر جامعة الملك خالد مجموعة من المقاهي ومتاجر بيع المعجنات والحلويات، وعدد من الأماكن الرائعة للاسترخاء وتناول الطعام، وكذلك يوجد المطعم الجامعي الذي يقدم قوائم الطعام على شكل بوفيه مفتوح لطلاب وأعضاء هيئة التدريس والموظفين.
    kku
    kku
    الرعاية الطبية
    تقدم المدينة الطبية بجامعة الملك خالد مجموعة واسعة من الخدمات الطبية لمنسوبيها من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والموظفين من خلال المستشفى الجامعي بالمدينة الجامعية بالقرعاء، وعيادات الرعاية الأولية المنتشرة في مقرات الجامعة المختلفة. السعة الاستيعابية : 800 سرير. العيادات الخارجية : 256 عيادة. قسم الطوارئ : 67 سريرًا وغرفتا عمليات. العمليات : 16 غرفة عمليات. العنايات المركزة : 78 سريرًا. سرير عنايات مركزة
    kku
    عسير والتضاريس المتنوعةkku
    عسير والتضاريس المتنوعةkku
    استراتيجية الجامعةkku
    المزيدkku
    الحياة الجامعيةkku