جامعة الملك خالد
خدمات MyKKU
خدمات MyKKU
kku

مركز الدراسات الإنسانية والفلسفية

مركز بحثي علمي مقره جامعة الملك خالد، يعنى بالبحث العلمي– الأكاديمي والتدريب في مجال الدراسات الإنسانية والفلسفية، يسعى إلى إعداد الكفاءات العلمية وتطوير مهاراتها للإسهام في الإشعاع الحضاري وخدمة المجتمع.

البيانات الشخصية:

الاسم: محمد بن سالم الشغيبي

الدرجة العلمية: أستاذ مشارك

القسم العلمي: العقيدة والمذاهب المعاصرة

وسائل التواصل: msalshehri@kku.edu.sa

 

المؤهلات والشهادات:

  • البكالوريوس: كلية الشريعة وأصول الدين – جامعة الملك خالد – 2001.

  • الماجستير: كلية الآداب والقانون (الفلسفة والأديان)، جامعة بيرمنغهام (بريطانيا)،2007.

  • الدكتوراه: كلية الآداب والقانون (الفلسفة والأديان)، جامعة بيرمنغهام (بريطانيا)، 2011.

  • الزمالة الدولية في الحوار العالمي: مركز كايسيد (KAICIID)، جنيف، النمسا،2021.

  • دبلوم (قادة التعلم)، Harvard Graduate School of Education، جامعة هارفارد، 2022.

 

أبرز الخبرات العملية:

المنصبالجهةالفترة
مدير المركز العلمي للدراسات الإنسانية والفلسفيةجامعة الملك خالد 2024 إلى الآن
المشرف على إدارة التعاون المحلي والدوليجامعة الملك خالد2023 إلى الآن
المشرف العام على إدارة الابتعاث جامعة الملك خالد2020 -2023  
المشرف على إدارة التعاون الدوليجامعة الملك خالد2019-2020
مدير إدارة الشؤون الأكاديميةالملحقية الثقافية السعودية - لندن2014-2018
وكيل كلية المجتمع (سابقا) بالمحالةجامعة الملك خالد2013-2014
مستشار أكاديميجامعة بيرمنغهام - بريطانيا2009 -2011

الإنتاج العلمي :

  1. البحوث المحكمة:

أولا، العربية :

  1. "المستشرقون "الشكاكون" الجدد وشبهاتهم ضد السنة النبوية والرد عليها"، مؤتمر السنة النبوية الدولي (مسند 2)، جامعة ماليزيا، كتاب أبحاث المؤتمر، 2013، ص 925-936.

  2. "إدوارد سعيد والإسلام، قراءة نقدية للاستشراق المعاصر"، مجلة الملك خالد للعلوم الشرعية والدراسات الإسلامية، المجلد 28، العدد 2، 1441، ص 179-225.

  3. "المستشرق هرلد موتسكي ومقاربته في تأريخ المرويات الحديثية"، المجلة العلمية (الفرائد) لكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بالقاهرة، جامعة الأزهر، المجلد 39، عدد 2، 1/12/2021، ص 1714-1768.

  4. التسامح والتعايش مع الآخر في وثيقة مكة المكرمة دراسة تحليلية مقارنة"، مجلة جامعة جازان للعلوم الإنسانية، مقبول للنشر بتاريخ 24/6/1443.

  5. "الاستشراق الاسكندنافي وتفسير القرآن الكريم، دراسة نقدية لكتاب هاريس بيركيلاند (معارضة المسلمين الأوائل لتأويل القرآن)"، مجلة الجامعة العراقية، مركز البحوث والدراسات الإسلامية (مبدأ)، ع 54، ج 2، 2022.

  6. الدرس الكلامي في الفكر الإسلامي موقف السلف من علم الكلام من خلال كتاب «ذم الكلام وأهله» للإمام الهروي (دراسة تحليلية)"، مجلة العلوم الشرعية والدراسات الإسلامية، جامعة الملك خالد، مجلد 20، عدد 6، 2023، ص: 299 – 356.

  7. "القرون الوسطى وصناعة الإسلاموفوبيا"، بحث مشترك مع أ.د كمال مولود، مجلة الاندلس للعلوم الانسانية والاجتماعية، جامعة الأندلس، اليمن، العــــدد (80) المجــــلد (10) سبتمبر، ص: 76-101.

  8. "الأصول النظرية لـ"نظرية الحديث" عند جون بيرتون – دراسة نقدية"، مقبولة للنشر في مجلة الملك عبد العزيز للآداب والعلوم الإنسانية.

ثانيا، الإنجليزية :

(أبحاث مشتركة)

  1. "Measuring the Level of Intercultural Competence (IC) among Muslim Religious Leaders", Religions 13: 800. https://doi.org/10.3390/rel13090800

  2. "Intercultural Competency (IC) Through A University Course", accepted for publication by PLOS ONE.

(أبحاث مستقلة)

  1. "Religious Feminism in the West – Some Basic Observations", International Journal of Humanities and Social Science, Vol. 11 • No. 12 • December 2021.

  2. Misunderstanding Statements and Practices of Early Muslim Scholars by Some Orientalists”, Hadis Journal, VIII/2, 2010, pp. 97-115.

  3. Western Works and Views on Hadith: Beginnings, Nature and Impact", Marmara University, Journal of Theology Faculty, 2014, No: 46, PP. 203- 224.

الكتب :

  1. Western Perspectives on Early Muslim Sources: A Critical Study (Berlin: Epubli, 2016). 

(ج) المراجعات النقدية :

15- "Review of Teaching Religious Education: Researchers in the Classrooms by Julian Stern", in Educational Research and Evaluation: An International Journal on Theory and Practice (UK) Vol.18, No. 05, July 2012, pp 511-13.

(د) الترجمة :

16- مناهج تحليل الأحاديث في الدراسات الغربية لهرلد موتسكي، (بيروت: دار البشائر، 2019).

أبرز الدورات التدريبية :

 أبرز مجالات الاهتمام الأكاديمي والبحثي :

- الاستشراق القديم والجديد.

- الفكر الاستشراقي وتأثيره على الفكر الإسلامي والعربي الحديث.

- المذاهب الفكرية والمدارس الفلسفية وتطورها في الغرب.

- الحوار بين أتباع الأديان والحضارات.

- الدين والتعدد الثقافي.

الرؤية:

 الريادة والتميّز في البحث العلمي حول الدراسات الحضارية والفلسفية وفق الرؤية الإسلامية وهوية المجتمع وقيمه.

الرسالة:

تقديم البحوث في مجالي الدراسات الإنسانية والفلسفية وبناء الحضارات ومكوناتها الثقافية وفق الرؤية الإسلامية، ونشر الثقافة الفلسفية والأخلاقية، وتكوين الباحثين، والتدريب على أسس التفكير العلمي، وإعادة بناء المعرفة من أجل خدمة المجتمع السعودي وقضاياه.

الأهداف:

  1.  الإسهام في تحقيق رؤية المملكة 2030 والأولويات الاستراتيجية البحثية لمنطقة عسير بشكل خاص والوطن بشكل عام. 

  2. تنمية المهارات والقدرات البشرية للباحثين من داخل الجامعة وخارجها وتأهيلهم فكرياً وفلسفياً؛ لأداء رسالة المملكة، وإبراز رؤيتها الحضارية في مختلف المحافل الدولية، من خلال الحضور الفاعل في شتى مجالات المعرفة وفروعها.

  3. تطوير البحث العلمي في الدراسات الإنسانية والفلسفية.

  4. تقديم برامج ودورات تدريبية في مختلف موضوعات الفلسفة والدراسات الإنسانية.

  5. إعداد كفاءات متخصصة في الفلسفة والدراسات الإنسانية.

  6. تقديم الاستشارات والخبرات في مجالات تنمية المجتمع وقضاياه.

  7. بث روح البحث العلمي والتفكير النقدي في مجالات المجتمع والإسهام في حل مشكلاته.

  8.  تنمية الوعي بقضايا الوطن المحورية وقضايا منطقة عسير المجتمعية والثقافية والإسهام في تجديد أساليب البحث في حلولها.

  9.  دعم المقررات الدراسية في برامج الدراسات العليا ومشاريع البحث العلمي للجامعة في الموضوعات الإنسانية والفلسفية. 

  1. مدير المركز

  2. المجلس العلمي

  3. مستشارو المركز (اللجنة العلمية الاستشارية)

  4. وحدات المركز.

  5. مجلة المركز.

  6. وحدة الإعلام والنشر. 

    kku
  1. مشكلات الفلسفة والتفكير النقدي.

  2. قضايا ومشكلات العلوم الإنسانية

  3. قضايا الحضارة والتراث الإسلامي

  4. قضايا المجتمع والدراسات الاجتماعية.

  5. قضايا الرؤية والهوية والقيم.

يتكوّن مركز الدراسات الإنسانية والفلسفية بجامعة الملك خالد من أربع وحدات تمثل المجالات البحثية وهي كالآتي:

1. وحدة أبحاث التراث الإسلامي.

2.وحدة أبحاث الحضارة.

3.وحدة الدراسات الفلسفية.

4.وحدة الأبحاث الاجتماعية.

5. وحدة التراث غير المادي.

يتبنى مركز الدراسات الإنسانية والفلسفية بجامعة الملك خالد استراتيجية بحثية شاملة في الدراسات والأبحاث العلمية كما يلي:

  1. البحثتشجيع المشاريع البحثية الوطنية والمحلية التي تعالج مشكلات وقضايا ذات أهمية وطنية، ويمكن للمركز أن يقوم بالتنسيق أو بالتكليف المباشر للباحثات والباحثين بمثل هذه المشاريع.

  2. التخصص: الاتجاه نحو التخصص ويكون التركيز فيه على البحوث الإنسانية والدراسات الفلسفية التي تخدم المجتمع.

  3. التأليف: تشجيع التأليف في المجالات البحثية للمركز التي تعالج مشكلات مجتمعية واجتماعية وقضايا إنسانية وتقدم حلولا لها أو آليات للتعامل معها. 

  4. الترجمة: القيام بترجمة الكتب العلمية المتخصصة النوعية من وإلى اللغة العربية، والتي تهدف إلى تعزيز أهداف المركز البحثية والعلمية مما يحقق مجتمع المعرفة الذي يسعى إليه المركز.

  5. الاستشارات: يقدّم المركز الاستشارات المتخصصة لمؤسسات المجتمع المحلي الحكومية والخاصة ذات العلاقة والارتباط بالمجال الاجتماعي والمؤسسات الخدمية الخاصة بقضايا الإنسان والتفكير النقدي وعلاقته بالمجالات المختلفة. 

  6. التطوير والتدريب: يهتم المركز بتقديم البرامج التدريبية، والمؤتمرات، والمنتديات العلمية المحلية والوطنية والإقليمية، وينظم الندوات والمحاضرات العلمية ذات العلاقة بمجالات البحث، ويعقد ورش عمل متخصصة ومعارض علمية، عالية المستوى في مجال البحوث الإنسانية والدراسات الفلسفية وفقا لمعايير دولية تتناسب وحاجات المجتمع، من خلال التواصل المستمر مع دوائر البحث والتدريب في المؤسسات المختلفة.

  7. الإرشاد والتوجيه: دعم طلاب الدراسات العليا بجامعة الملك خالد بالمشروعات البحثية وتقديم الاستشارات العلمية والإرشاد الأكاديمي، ونشر أبحاثهم العلمية الجامعية في مرحلتي الماجستير والدكتوراه في الجامعات السعودية. 

المكتبة المركزية - جامعة الملك خالد – الفرعاء – أبها - المملكة العربية السعودية.