جامعة الملك خالد
تسجيل الدخول
تسجيل الدخول
kku

إدارة أملاك الجامعة

إدراكاً منا لأهمية إدارة أملاك الجامعة ودورها الهام فإننا نحرص دائماً على تطوير العمل الإداري والسعي لاستخدام التقنية الحديثة والعمل التطويري في الارتقاء بالإجراءات المتبعة لضمان تحقيق الجودة والريادة التي تنسجم مع رؤية واستراتيجية الجامعة المتماشية مع استراتيجية منطقة عسير المواكبة لرؤية المملكة (2030) حيث حققت الإدارة الكثير من الإنجازات التي ساهمت في حصر وحفظ وتأمين ممتلكات الجامعة من الأراضي والعقارات والمنقولات وغيرها واقتراح السبل الكفيلة للاستفادة منها وفقاً للإجراءات النظامية.

الرؤية:

الارتقاء بجودة الإجراءات في توثيق ممتلكات الجامعة على أحدث ما توصلت إليه التقنية لتحقيق روية وكالة الجامعة.

الرسالة:

المحافظة على أملاك الجامعة والاستفادة منها بما يعود بالنفع والفائدة.

القيـم:

  • المهنية: الحرص على تطبيق اللوائح والأنظمة. 

  • النزاهة: الاعتماد على ترسيخ الثقة والمصداقية.

  • الشفافية: العمل بشفافية ووضوح من خلال التعامل مع الجهات الداخلية والخارجية. 

  • العدل: إظهار العدل والصدق والاحترام لتعزيز الثقة مع الجميع.

  • المحافظة على ممتلكات الجامعة من الأراضي والعقارات وبما يحقق الكفاءة والدقة في تطبيق الإجراءات النظامية.
  • تطوير التعاون البناء بين الجامعة وشركائها من الجهات الحكومية ذات الاختصاص من أجل تحقيق الأهداف التنموية المشتركة.
  • حفظ جميع الأوراق الرسمية والمستندات الشرعية المتعلقة بأملاك الجامعة.
  • تقديم المشورة الفنية في مجال اختصاص الإدارة. 
  • تطوير مستوى منسوبي الإدارة بما يتواكب مع الإجراءات واللوائح النظامية المتجددة. 

 

1) حصر أملاك الجامعة العينية وإنشاء قاعدة بيانات إلكترونية لها.  

  • حصر جميع أملاك الجامعة العينية 
  • إنشاء قاعدة بيانات عن طريق برنامج maximo 
  • إدخال جميع بيانات أملاك الجامعة في قاعدة البيانات الخاصة بالهيئة العامة لعقارات الدولة.
  • تغذية مركز الوثائق والمحفوظات بالجامعة بوثائق التملك الرسمية وبالملفات الخاصة بإدارة أملاك الجامعة.

2) مراقبة أملاك الجامعة ومرافقها. 

  • عمل جولات ميدانية شهرية على أراضي ومباني الجامعة في مدينة أبها والمحافظات.
  • توثيق الجولات الشهرية بتقارير دورية. 
  • الرفع بتقارير مباشرة في حال اكتشاف وجود أي تعديات على أملاك الجامعة. 
  • الرفع لصاحب الصلاحية مباشرة عند وقوع التعديات للتوجيه بإتخاذ اللازم نظاماً.
  • المتابعة مع لجان التعديات في مقام الإمارة والمحافظات بمنطقة عسير. 

3) طلب إصدار الأذونات من صاحب الصلاحية للجهات الداخلية الراغبة في البدء بأعمال الإنشاءات على أملاك الجامعة. 

  • استقبال طلبات الجهات الراغبة في القيام بأعمال إنشاءات على أملاك الجامعة.
  • الرفع للجهات الرسمية المختصة لإصدار الرخص والأذونات الخاصة بالطلبات بعد موافقة صاحب الصلاحية.
  • الرفع للجهات المختصة لطلب الخدمات اللازمة لعمل المشاريع مثل الكهرباء والمياه والزراعة بعد موافقة صاحب الصلاحية.
  • الرفع للجهات الرسمية المختصة المعنية بتقارير عند الانتهاء من أعمال الانشاءات.

4) استخراج صكوك للعقارات العائدة ملكيتها للجامعة وتحديثها. 

  • الرفع بطلب عمل الدراسات الهيدرولوجية والرفوعات المساحية اللازمة للمواقع المراد استخراج صكوك لها.
  • المتابعة مع المكاتب الهندسية المختصة في هذا المجال والإشراف على الأعمال المطلوبة بشكل مباشر.
  • مراجعة الجهات الحكومية والمتابعة معها لإنهاء إجراءات استخراج الصكوك. 
  • تحديث قاعدة البيانات.

5) نقل ملكيات الأراضي والمباني لصالح الجامعة.

  • المتابعة مع الجهات المانحة أو البائعة للأراضي والمباني.
  • الرفع للجهات الحكومية المختصة لطلب نقل ملكيات العقارات والمتابعة معها.
  • استصدار وثائق التملك بعد الانتهاء من الإجراءات النظامية الخاصة بذلك.
  • تحديث قاعدة البيانات.

6) تخصيص الأراضي للاستفادة منها كمواقع خدمية واستثمارية للجامعة.

  • البحث عن المواقع التي ترى الجامعة مناسبتها للغرض المراد منها.
  • الرفع للجهات المختصة بطلب تخصيص هذه المواقع.
  • المتابعة مع هذه الجهات حتى يتم الموافقة واستلامها وفق الطرق النظامية واستكمال الإجراءات المتعلقة 
    بهذا الأمر.
  • تحديث قاعدة البيانات.

7) رفع التوصيات واقتراح السبل الكفيلة للاستفادة من أملاك الجامعة.

  • الرفع والمتابعة مع الجهات ذات الاختصاص داخل الجامعة لاستغلال المواقع التابعة لها وفق الإمكانيات المتاحة.

8) مراجعة الدوائر الحكومية والجهات ذات الاختصاص. 

  • مراجعة جميع الدوائر الحكومية والجهات ذات الاختصاص فيما يخص أملاك الجامعة.
  • المتابعة مع الجهات ذات الاختصاص والرفع بالمستجدات لصاحب الصلاحية. 
  • في حال وجود ما يستوجب دعم قيادات الجامعة يتم الرفع بذلك لاتخاذ ما يلزم.
  • الرفع لصاحب الصلاحية بطلب عمل التفويضات اللازمة لموظفي الإدارة لتسهيل مهام عملهم مع الجهات الحكومية الخارجية.

9) إيجاد الحلول الملائمة مع الأطراف المنازعة على أملاك الجامعة وفق الأنظمة.

  • الرفع لصاحب الصلاحية بالمقترحات المناسبة لحل المنازعات الموجودة في ضوء الأنظمة.
  • طلب التوجيه من صاحب الصلاحية بالتفاوض مع الأطراف المنازعة للجامعة بما يتوافق مع الأنظمة.
  • استدعاء الأطراف المنازعة على أملاك الجامعة وعقد اجتماع لتقريب وجهات النظر وحل الإشكالات بهذا الشأن في حدود التعليمات.

10) تقديم تقارير وصفية ودورية عن حالة العقارات العائد ملكيتها للجامعة.

  • متابعة أملاك الجامعة من خلال الجولات الميدانية وكذلك ما يرد من الجهات التابعة للجامعة. 
  • الرفع بتقارير دورية بحالة العقارات العائدة للجامعة.
  • الرفع بطلب تشكيل فريق هندسي من داخل الجامعة أو تكليف مكتب هندسي متخصص لدراسة وضع العقار إذا دعت الحاجة لذلك.
  • الرفع بالتقارير اللازمة لصاحب الصلاحية بما يتم عن حالات العقارات والسبل المقترحة للمحافظة عليها.

11) المشاركة في اللجان ذات العلاقة بطبيعة عمل الإدارة.

  • تكليف الموظفين المختصين في اللجان ذات العلاقة بطبيعة عمل الإدارة. 
  • الاطلاع على أدوار الموظف المرشح للجنة.
  • دعم اللجان ذات العلاقة بما يلزم لإتمام مهامها.
  • تنفيذ توصيات اللجان ذات العلاقة فيما يخص عمل الإدارة بعد موافقة صاحب الصلاحية على التوصيات. 

12) حفظ الوثائق الرسمية والمستندات الشرعية الخاصة بأملاك الجامعة. 

  • فرز الوثائق الرسمية والمستندات الشرعية المتعلقة بأملاك الجامعة.
  • فتح ملف خاص بكل ملك من أملاك الجامعة وفقاً للصفة.
  • الاحتفاظ بنسخ من المخططات والرفوعات المساحية لدى الإدارة.
  • عمل الأرشفة الإلكترونية اللازمة لهذه الوثائق.

13) التأمين على كافة ممتلكات الجامعة العينية.

  • الرفع بطلبات التأمين اللازمة لأملاك الجامعة.
  • متابعة الإجراءات الخاصة بتأمين أملاك الجامعة.
  • اختيار العرض المناسب للجامعة بما يكفل كامل حقوقها ويحفظ القيمة المادية لأملاك الجامعة.

الإدارات ذات العلاقة

1

الإدارة العامة للشؤون الإدارية والمالية

6

الإدارة العامة للشؤون القانونية

2

الإدارة العامة للمشاريع

7

الإدارة العامة لتقنية المعلومات

3

الإدارة العامة للمرافق

8

إدارة مراقبة المخزون

4

الإدارة العامة للاستثمار

9

إدارة أوقاف الجامعة

5

الإدارة العامة للسلامة والأمن الجامعي

  1. منصة ناجز 
  2. منصة انتفاع 
  3. منصة إنجاز 
  4. منصة الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين 
  5. منصة المركز العدلي للتدريب 

م

الاسم

المنصب

البريد الالكتروني

التحويلة

1

محمد علي القرني

مستشار

Maalgarni@KKU.EDU.SA9393
2

علي فايز الاحمري

مساعد المدير

AFALAHMARI@KKU.EDU.SA9393
3

سلطان ظافر الأسمري

قسم الأملاك

SZALASMARI@KKU.EDU.SA8908
4

عبدالعزيز محمد عسيري

قسم الأملاك

aalyousfi@KKU.EDU.SA7735
5

ياسر علي قران

قسم التأمين

yasser@KKU.EDU.SA7735
6

مشبب عوض القحطاني

السكرتارية

maltalea@KKU.EDU.SA8908
7

مهدي ظافر القحطاني

الاتصالات الإدارية

mzalaqahtani@KKU.EDU.SA8908

0172418000

0172419393