kku
جامعة الملك خالد
kkuخدمات MyKKU
kkuخدمات MyKKU
kku

المجلس العلمي

أنشأ المجلس العلمي بجامعة الملك خالد بعد إنشاء الجامعة مباشرة في العام 1419هـ. ومنذ ذلك الحين وهويمارس مهامه المنصوص عليها في نظام مجلس التعليم العالي والجامعات، ومن أبرزها التوصية بتعيين أعضاء هيئة التدريس بالجامعة، والبت في ترقياتهم العلمية، وتشجيع البحث العلمي ​والتأليف والترجمة والنشر.

​تتولى أمانة المجلس العلمي تهيئة أعماله وجدولتها وتنسيق أعمال اللجان الدائمة المنبثقة عنه، ويتبع المجلس العلمي اللجان الدائمة التالية:

اللجنة الدائمة لتعيين أعضاء هيئة التدريس.

اللجنة الدائمة لترقية أعضاء هيئة التدريس.

اللجنة الدائمة للبحث العلمي والنشر العلمي.

​ويحكم إنشاء المجلس العلمي وآلية تنظيمه المواد 28 - 31 من نظام مجلس التعليم العالي، والتي تنص على ما يلي:

 

المادة الثامنة و العشرون

ينشأ في كل جامعة مجلس علمي يتولى الإشراف على الشؤون العلمية لأعضاء هيئة التدريس وشؤون البحوث والدراسات والنشر، وله على الخصوص:

1.     التوصية بتعيين أعضاء هيئة التدريس بالجامعة.

2.     البت في الترقيات العلمية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة وفق القواعد التي يقرها مجلس التعليم العالي.

3.     تشجيع البحث العلمي والتأليف والترجمة والنشر وله في سبيل ذلك:

·            وضع قواعد لتشجيع إعداد البحوث العلمية.

·            اقتراح إنشاء مراكز البحث العلمي.

·            التنسيق بين مراكز البحث العلمي ووضع خطة عامة لها.

·            تنظيم الصلة مع مراكز البحث خارج الجامعة.

·            تحديد المكافآت التشجيعية والتقديرية للأعمال العلمية وتحكيمها والأمر بصرفها.

·            نشر البحوث والمؤلفات والرسائل العلمية التي يرى نشرها.

·            التوصية بإصدار الدوريات العلمية.

·            التوصية بإنشاء الجمعيات العلمية والمتاحف والتنسيق فيما بينها.

·            إقرار ما يحال إليه من الكتب الدراسية والرسائل الجامعية التي تحتاج إلى مراجعة.

4. تقويم الشهادات العلمية التي يتقدم بها أعضاء هيئة التدريس السعوديون.

5. النظر فيما يحيله إليه مجلس الجامعة.

 

المادة التاسعة و العشرون

يتألف المجلس العلمي على الوجه الآتي:

  1. وكيل الجامعة  للدراسات العليا و البحث العلمي - رئيساً.

  2. عضو واحد من أعضاء هيئة التدريس عن كل كلية أو معهد بدرجة أستاذ مشارك على الأقل ويصدر بتعيينهم قرار من مجلس الجامعة بناء على ترشيح من مجلس الكلية أو المعهد وموافقة مدير الجامعة. ويجوز بقرار من مجلس الجامعة أن ينضم إلى عضوية المجلس عدد آحر من الأعضاء من المشتغلين بالبحث والقضايا العلمية لا يتجاوز عددهم نصف مجموع الأعضاء ويعين جميع الأعضاء لمدة سنتين قابلة للتجديد مرة واحدة.​ وللمجلس تكوين لجان دائمة أو مؤقتة من بين أعضائه أو من غيرهم لدراسة ما يكلفهم به.

 

المادة الثـلاثـون

يجتمع المجلس العلمي بناء على دعوة رئيسه مرة كل شهر على الأقل، وللرئيس أن يدعو إلى الاجتماع إذا دعت الحاجة لذلك، أو إذا قدم إليه ثلث الأعضاء طلباً مكتوباً بذلك، أو بناء على طلب مدير الجامعة الذي له أن يطلب إدراج أي مسألة يراها في جدول الأعمال وله رئاسة المجلس إذا حضره و لا تكون اجتماعاته صحيحة إلا إذا حضرها ثلثا أعضائه على الأقل.

 

المادة الحادية و الثلاثون

تصدر قرارات المجلس العلمي بالأغلبية المطلقة لأصوات الحاضرين وإذا تساوت الأصوات يرجح الجانب الذي فيه الرئيس وتعتبر القرارات نافذة ما لم يرد عليها اعتراض من مدير الجامعة خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ وصولها إليه وإذا اعترض عليها أعادها إلى المجلس العلمي مشفوعة بوجهة نظره لدراستها من جديد، فإذا بقي المجلس على رأيه تحال القرارات المعترض عليها إلى مجلس الجامعة وتنظر في جلسة عادية أو استثنائية و لمجلس الجامعة تصديق القرارات أو تعديلها أو إلغاؤها وقراره في ذلك نهائي.

 

الرؤية:

الريادة في دعم التميز العلمي والبحثي لأعضاء هيئة التدريس وتعزيز الابتكار

 

الرسالة:

المساهمة في دفع مسيرة الجامعة نحو العالمية ودعمها لتكون مؤسسة رائدة في البحث العلمي والابتكار من خلال العناية بشؤون أعضاء هيئة التدريس العلمية والارتقاء بالأنظمة والتشريعات التي تساعدهم على تحقيق تطلعات الجامعة.

 

الأهداف:

  1. تعزيز التميز العلمي والأكاديمي.

  2. تطوير سياسات واضحة لاعتماد الترقيات العلمية بما يضمن الشفافية والعدالة.

  3. تطوير سياسات وضاحة تضمن استقطاب وتعيين أعضاء هيئة التدريس المتميزين.

  4. دعم آليات التعاون البحثي وتبادل المعرفة بين أعضاء هيئة التدريس والمؤسسات العلمية الأخرى.

  5. تشجيع أعضاء هيئة التدريس على المشاركة في الفعاليات العلمية والأكاديمية المتميزة.

  6. دعم نشر المعرفة العلمية من خلال إصدار أوعية النشر المتميزة واعتماد الجمعيات العلمية المتخصصة.

 

الاسم

الكلية

أ. د. حامد بن مجدوع القرني

وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي

أ. د. علي عبيد علي البشابشي

كلية الطب

د. أحمد عبدالله هادي ال سفران القحطاني

كلية الشريعة وأصول الدين

أ. د. عبير محفوظ بن محمد بن آل مداوي

كلية التربية

أ. د. متعب سعيد جمعان الغامدي

كلية العلوم

د. أمل حسين سعيد مشيط

كلية الآداب والعلوم الإنسانية

د. ندى عبدالله محمد القرني

كلية اللغات والترجمة

د. ماجد سعد شايع آل فايع

كلية العلوم الطبية التطبيقية بأبها

أ. د. محمد علي محمد القرني

كلية طب الأسنان

د. أيمن ابراهيم محمد قحمش

كلية علوم الحاسب

د. أحمد علي سعيد العضاضي

كلية الأعمال

د. يحي إبراهيم علي عسيري

كلية الصيدلة

د. ماجد عبدالله سليمان الصبيح

كلية الهندسة

د. أحمد علي عبدالوهاب دعجم

كلية العمارة والتخطيط

د. محمد يحي علي الشهراني

مرشح مجلس الجامعة

د. محمد بن سعيد بن محمد القحطاني

مرشح مجلس الجامعة

د. محمد علي محمد عسيري

مرشح مجلس الجامعة

 

الاسم

الوصف

هاتف

البريد

أ. د. محمد بن يحيى الفيفي 

أمين المجلس العلمي

0172419009

alfaifi@kku.edu.sa

أ. نورة بنت عبدالله العكاسي

مدير الإدارة 

0172419783

nalokasi@kku.edu.sa

أ. إبراهيم بن عبدالقادر الحفظي

الشؤون المالية

0172415221

iaalhafzi@kku.edu.sa

أ. عادل بن محمد الاحمري

الاتصالات الإدارية

0172419784

amrajeh@kku.edu.sa

أ. عزيزه بنت سعيد القحطاني

سكرتارية اللجان الدائمة

0172413319

asauid@kku.edu.sa

أ. سلمان بن مبارك عسيري

سكرتارية اللجان الدائمة

0172419932

smobark@kku.edu.sa

أ. عيسى بن أحمد بن علي ثوبان

سكرتارية اللجان الدائمة

0172417696

easa@kku.edu.sa

  • اللجنة الدائمة لتعيين أعضاء هيئة التدريس ونقلهم

تتولى اللجنة الدائمة لتعيين أعضاء هيئة التدريس ونقلهم المهام الآتية:

  1. دراسة طلبات تعيين أعضاء هيئة التدريس والتأكد من استيفائها لجميع المتطلبات وفق اللوائح والضوابط المعمول بها.

  2. دراسة طلبات نقل أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم بين أقسام وكليات الجامعة المختلفة وإلى خارج الجامعة.

  3. دراسة طلبات ندب وإعارة وتكليف أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم إلى أقسام وكليات الجامعة وإلى خارج الجامعة.

  4. مراجعة اللوائح والأنظمة المتعلقة بعملها واقتراح التعديلات والضوابط المناسبة.

  5. إنجاز جميع ما تكلف به من مهام من قبل المجلس العلمي أو رئيسه.

 

  • اللجنة الدائمة لترقية أعضاء هيئة التدريس

تتولى اللجنة الدائمة لترقية أعضاء هيئة التدريس المهام التالية:

  1. دراسة طلبات ترقية أعضاء هيئة التدريس والتحقق من استيفائها لجميع المتطلبات وفق اللوائح والضوابط المعمول بها.

  2. ترشيح المحكمين ودراسة ردودهم وإعداد التوصية النهائية بشأن الطلب.

  3. دراسة طلبات اعتماد الكتب ضمن الحد الأدنى للإنتاج العلمي المطلوب للترقية.

  4. مراجعة اللوائح والأنظمة المتعلقة بعملها واقتراح التعديلات والضوابط المناسبة.

  5. إنجاز جميع ما تكلف به من مهام من قبل المجلس العلمي أو رئيسه.

 

  • اللجنة الدائمة للبحث العلمي والنشر

تتولى اللجنة الدائمة للبحث العلمي والنشر المهام التالية:

  1. دراسة طلبات التفرغ العلمي والاتصال العلمي والتقارير المعدة بعد إنجاز هذه المهام والتأكد من استيفائها لجميع المتطلبات وفق اللوائح والضوابط المقرة.

  2. دراسة طلبات صرف بدل مكافأة التميز وفق اللوائح والضوابط المقرة.

  3. دراسة طلبات نشر الكتب المؤلفة والمترجمة والمحققة من قبل أعضاء هيئة التدريس وإقرارها.

  4. دراسة كل ما يتعلق بالنشر والبحث العلمي بما لا يتعارض مع صلاحيات عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي.

  5. مراجعة اللوائح والأنظمة المتعلقة بعملها واقتراح التعديلات والضوابط المناسبة.
    إنجاز جميع ما تكلف به من مهام من قبل المجلس العلمي أو رئيسه.

 

- التعيين :

 

- الاستعانة بالأساتذة غير المتفرغين  :

 

- الترقية  :

 

- النقل :

 

- التفرغ العلمي :

 

- النشر :

 

- الاتصال العلمي :

 

- التميز :