جامعة الملك خالد
الإدارة المالية
الرؤية
الريادة في تنفيذ ميزانية جامعة الملك خالد لتحقيق الاستدامة المالية برفع كفاءة الإنفاق في إطار الموازنة العامة للدولة وفق استراتيجية التحول إلى أساس الاستحقاق المحاسبي بحلول عام ٢٠٣٠ م.
الرسالة
دعم ومساندة قطاعات الجامعة لتوجيه النفقات وتنفيذ سياسات وتعليمات الميزانية المعتمدة من وزارة المالية وفق البرنامج الوطني للتحول إلى أساس الاستحقاق ومن خلال الاستفادة من الأنظمة المالية المتاحة.
الاهداف
دعم رؤية المملكة 2030 م بتحقيق أهدافها الفرعية المنبثقة من الهدف العام "تعزيز فاعلية الحكومة." تحقيق الاستدامة المالية.
استحداث اليات متطورة لقياس أداء الصرف للنفقات والبرامج والمشاريع
اتمته التقارير المالية بما يساهم في تحقيق ركائز التحول إلى أساس الاستحقاق المحاسبي.
تطوير الأدوات والمنهجيات والأساليب اللازمة لرفع كفاءة الإجراءات والعمليات المالية.
خلق بيئة عمل فاعلة تتصف بالتميز في الأداء والدقة في الإنجاز.
مهام الإدارة
مدير الإدارة المالية - المساعد
إعداد استراتيجية الإدارة المالية(بما فيها الرؤية والرسالة والأهداف الاستراتيجية ) على أن تتواءم مع استراتيجية الجامعة
العمل على تطوير الهيكل التنظيمي والسياسات والإجراءات والنماذج المالية للجامعة بما يتواءم مع متطلبات وزارة المالية .
التأكد من تطبيق وتنفيذ اللوائح والسياسات والإجراءات المرتبطة بالإدارة المالية .
التأكد من تسجيل كافة العمليات والقيود المحاسبية (بما فيها التسوية في نهاية الفترة المالية) وترحيلها إلى الأستاذ العام.
التأكد من إقفال الفترات المالية بشكل دوري وفق أنشطة الإقفالات الشهرية والسنوية وإعداد التقارير المالية (بما فيها الإفصاحات ) وفق المعايير والسياسات المحاسبية المعتمدة .
التواصل مع الجهات الداخلية بالجامعة للتأكد من شمولية ودقة البيانات والمعلومات المالية.
متابعة عملية مسك السياسات والإجراءات المالية ) بما فيها النماذج ومصفوفة الصلاحيات ) وتحديثه بشكل دوري بعد الحصول على الاعتمادات اللازمة من قبل صاحب الصلاحية.
التواصل مع مركز الاستحقاق المحاسبي عند الحاجة لتفسير أي معالجات محاسبية أو الحاجة لشرح أي من السياسات والإجراءات ودليل الحسابات والنماذج المعتمدة.
وحدة المحاسبة المالية.
تطبيق وتنفيذ اللوائح والسياسات والإجراءات المرتبطة بوحدة المحاسبة المالية واقتراح التعديلات على الوثائق المعتمدة بناء على التطبيق الفعلي ومتطلبات العمل .
اعتماد القيود اليومية المرتبطة بالأصول الثابتة والمصروفات والذمم الدائنة والإيرادات والذمم المدينة والتحقق من إثباتها ومعالجتها بشكل دقيق وصحيح ( محاسبياً وحسابياً )
المطابقة بين سجل الأصول الثابتة مع الأرصدة الدفترية بشكل دوري والموافقة عليها بالإضافة إلى التواصل مع الإدارات المختصة بالأصول الثابتة بشكل دوري لتحديث سجل الأصول الثابتة ومعالجة القيود اليومية الخاصة بها.
اعتماد كشف المصروفات المستحقة والتسويات المرتبطة بالمصروفات المستحقة
التأكد من تحديث سجل المطالبات بشكل دوري .
مراجعة التقارير الإدارية المرتبطة بالوحدة وفق متطلبات الجامعة.
توفير كافة القيود المحاسبية والمستندات الداعمة المرتبطة بالوحدة للجهات الرقابية الداخلية والخارجية خلال المدة المحددة.
متابعة عملية أرشفة القيود المحاسبية وكافة المستندات الثبوتية.
اعتماد ترحيل مجاميع دفتر اليومية لمختلف البنود المرتبطة بالأصول الثابتة والمصروفات الذمم الدائنة والايرادات والذمم المدينة.
الإيرادات والذمم المدينة :
إعداد ومراجعة القيود اليومية الخاصة بالإيرادات والذمم المدينة ضمن البند المحاسبي المناسب ..
التواصل مع وحدة إدارة النقد الإعداد القيود المحاسبية المرتبطة بالتحصيل من العملاء .
إعداد ومراجعة تقارير الذمم المدينة والديون المشكوك في تحصيلها والتأكد . من دقتها وصحتها .
احتساب المكاسب أو الخسائر الناشئة عن عملية بيع الأصول المالية وغير المالية وإدراجها ضمن الفائض أو العجر وفق السياسات المحاسبية المعتمدة.
معالجة الإيرادات الناشئة من توزيعات الأرباح والفوائد ومعالجة الاستثمار بطريقة حقوق الملكية والاستثمارات بالأصول المالية.
المطابقة بين الإيرادات المحققة والسجلات الدفترية في الجهات المعنية بتحصيل الإيرادات خلال الفترة المالية بشكل دوري .
أرشفة القيود المحاسبية وكافة المستندات الثبوتية .
إعداد ومراجعة التقارير الإدارية المرتبطة بالإيرادات والذمم المدينة لرفعها الى صاحب الصلاحية .
ترحيل مجاميع دفتر اليومية المرتبطة بالإيرادات والذمم المدينة إلى الأستاذ العام .
المصروفات والذمم الدائنة :
إعداد ومراجعة القيود المحاسبية اليومية الخاصة بالمصروفات والذمم الدائنة ) بما فيها مصروفات الرواتب ومنافع الموظفين ، والسلف المؤقتة والمستديمة ) ضمن البند المحاسبي المناسب .
إعداد كشف بالمصروفات المستحقة .
إعداد وتحديث سجل المطالبات للموردين بشكل دوري
أرشفة القيود المحاسبية وكافة المستندات الثبوتية .
إعداد ومراجعة التقارير المرتبطة بالمصروفات والذمم الدائنة لرفعها إلى صاحب الصلاحية.
ترحيل مجاميع دفتر اليومية المرتبطة بالمصروفات والذمم الدائنة الى الأستاذ العام .
الأصول الثابتة :
احتساب الاستهلاك الاستنفاذ للأصول الثابتة وفقاً للسياسات المحاسبية المعتمدة .
استلام التقارير المرتبطة بهبوط قيمة الأصول الثابتة من اللجنة المعنية بتقييم الأصول الثابتة وتحديد الحاجة إلى إثبات القيود اللازمة في الدفاتر اليومية .
إعداد ومراجعة القيود المحاسبية اليومية المرتبطة ببند الأصول الثابتة وفقاً للمستندات الداعمة المستلمة من الجهات المعنية بالأصول الثابتة.
استلام سجل الأصول الثابتة من الجهات المعنية بالأصول الثابتة ومطابقتها مع الأرصدة الدفترية بشكل دوري ومعالجة الفروقات .
أرشفة القيود المحاسبية وكافة المستندات الثبوتية المرتبطة بالأصول الثابتة .
إعداد ومراجعة التقارير الإدارية المرتبطة بالأصول الثابتة ورفعها لصاحب الصلاحية.
ترحيل مجاميع دفتر اليومية المرتبط بالأصول الثابتة الى الأستاذ العام
وحدة إدارة النقد
تطبيق وتنفيذ اللوائح والسياسات والإجراءات المرتبطة بوحدة إدارة النقد واقتراح التعديلات على الوثائق المعتمدة بناء على التطبيق الفعلي ومتطلبات العمل.
متابعة أعمال الوحدة والتأكد من تنفيذ جميع المعاملات بشكل دقيق وصحيح .
متابعة عملية جرد الصندوق للمقبوضات والمدفوعات بشكل دوري .
مراجعة التقارير الصادرة من وحدة إدارة النقد ورفعها إلى صاحب الصلاحية.
المقبوضات :
عمل التسويات البنكية بالتنسيق مع وحدة الإيرادات والذمم المدينة والأستاذ العام لإثبات قيود التسوية في الفترة المالية المحددة .
متابعة الحساب البنكي بشكل يومي للتأكد من الحوالات الواردة ( المقبوضات ) ومطابقته مع الإشعارات البنكية الواردة.
استلام النقد من الأطراف المعنية ( مورد / الجهة ) وإعداد كشف تفريغ المقبوضات بشكل يومي والتأكد من مطابقته مع سندات القبض
التأكد من إرسال الإشعار البنكي للإيرادات والذمم المدينة بعد إتمام إيداع النقد في الحساب البنكي للجامعة لعمل قيود التسوية اللازمة .
إجراء جرد الصندوق وفقا للسياسات والإجراءات المعتمدة بالجامعة بشكل دوري
أرشفة كافة المستندات الثبوتية المرتبطة بعملية المقبوضات بوحدة إدارة النقد .
المدفوعات :
إصدار ومتابعة أمر الصرف وأمر الدفع بعد التأكد من صحة المستندات الثبوتية وإشعار المصروفات والذمم الدائنة لإثبات القيود المحاسبية اللازمة .
عمل التسويات البنكية بالتنسيق مع المصروفات الذمم الدائنة والأستاذ العام لإثبات قيود التسوية في الفترة المالية المحددة .
إجراء جرد الصندوق وفقا للسياسات والإجراءات المعتمدة بالجامعة بشكل دوري .
أرشفة كافة المستندات الثبوتية المرتبطة بعملية المدفوعات بوحدة إدارة النقد
السلف :
اجراء عملية فتح / إقفال / استعاضة السلف المستديمة والمؤقتة بعد الحصول على الاعتمادات المناسبة
مراجعة طلبات استعاضة السلف المستديمة المعتمدة بهدف تسجيل المبالغ المصروفة في الفترة المالية المحددة .
وحدة الرقابة والتقارير :
الاستاذ العام :
التحقق من ترحيل كافة القيود اليومية المعدة من قبل وحدة المحاسبية المالية إلى الأستاذ العام .
التأكد من إدخال كافة القيود التعديلية في نهاية الفترة المالية ( الشهرية ، السنوية ) من قبل وحدة المحاسبة المالية .
إتمام كافة أنشطة الإقفالات الشهرية والسنوية بالتعاون مع الوحدات المعنية .
مطابقة أرصدة الدفاتر والسجلات المحاسبية مع أرصدة الأستاذ العام .
مسك وتحديث أنشطة الإقفالات الشهرية والسنوية بما يتناسب مع التطبيق الفعلي وأي متطلبات جديدة تطرأ على وحدات الإدارة المالية .
التأكد من إقفال دفتر اليومية .
إعداد ميزان المراجعة والتأكد من توازن الحسابات .
المتابعة مع وحدة المحاسبة المالية حول الحاجة إلى إضافة أو تعديل أو عدم تفعيل حساب .
أرشفة القيود المحاسبية وكافة المستندات الثبوتية المرتبطة بإثبات ومعالجة المخصصات .
إعداد ومراجعة القيود المحاسبية المرتبطة بإثبات ومعالجة المخصصات (باستثناء منافع الموظفين )
التقارير المالية :
استلام ميزان المراجعة المعتمد ومطابقة الجانب المدين مع الجانب الدائن وتحديد البنود المرتبطة بقائمة المركز المالي وقائمة الأداء المالي .
إعداد التقارير المالية ( بما فيها الإفصاحات وفق متطلبات السياسات المحاسبية المعتمدة ( أي قائمة الأداء المالي والمركز المالي والتغييرات في صافي الأصول والتدفقات النقدية والفروقات بين الأداء الفعلي والموازنة)
إعداد تقارير عن الاستدامة المالية طويلة الأجل للجامعة مع تحديد المعلومات والافتراضات المرتبطة بها وعرض لأهم التدفقات الداخلة والخارجة المستقبلية وتحديثها .
إعداد تقرير استعراض وتحليل القوائم المالية بما فيها عرض نظرة عامة على عمليات الجامعة المالية والتوجهات وأي مخاطر مستقبلية .
تحديد أي بنود في القوائم المالية ذات تغييرات رئيسية ومراجعة دفتر الأستاذ المرتبط بها للتأكد من صحة ودقة القيود المحاسبية التي تم قيدها في الفترة المالية المحددة .
مطابقة الأرصدة الافتتاحية للقوائم المالية مع الأرصدة النهائية للفترة المالية السابقة ( على أن تكون مسؤولة عن معالجتها مع وحدة المحاسبة المالية ) وإشعار الجهات المعنية ) بما فيها الرقابية ) حول أي تأثيرات على الفترات المالية السابقة .
أرشفة كافة التقارير المالية والإدارية والمستندات الثبوتية.
التنسيق مع الجهات الرقابية الداخلية والخارجية وتزويدها بكافة التقارير المالية والإدارية والمستندات الثبوتية في الوقت المحدد .
محاسبة التكاليف :
تحديد المبادئ الرئيسية التي يجب اتباعها في عملية احتساب وتوزيع التكاليف .
فهم وتحليل عناصر ومحركات التكلفة لكل مشروع والفصل بين التكاليف المباشرة وغير المباشرة .
متابعة عملية احتساب التكلفة بناءً على توزيع التكاليف بالتعاون مع الجهات الفنية المعنية .
المشاركة مع الجهات المعنية بالجامعة في حصر تكلفة السلع والخدمات .
الربط والمواءمة بين تقارير التكاليف والتقارير للقوائم المالية بحيث تكون متطابقة في الفترات المالية.