جامعة الملك خالد
تسجيل الدخول
تسجيل الدخول

الأخبار

شؤون المكتبات تشارك قاعدة بيانات المكتبة السعودية نجاحاتها

جامعة الملك خالد : المركز الإعلامي

شملت 160 ألف كتاب.. و5 آلاف إعارة

شؤون المكتبات بجامعة الملك خالد تشارك قاعدة بيانات المكتبة السعودية نجاحاتها

مكنت عمادة شؤون المكتبات بجامعة الملك خالد وطلاب وطالبات الجامعة وأعضاء هيئة التدريس والباحثين من الاستفادة من محتوى قاعدة معلومات المكتبة الرقمية السعودية (SDL) التي تحتوي على (59) قاعدة معلومات رئيسة، بالإضافة إلى (300 ) قاعدة فرعية.

وقدر عدد الكتب التي تحتوها المكتبة بـ (168518) كتابًا ‘ فيما شمل عدد الإعارات (خلال عام) واحد فقط أكثر من (5427) إعارة.

وفي جانب النشر تقوم المكتبة الآن بنشر العديد من المواد العلمية عبر قواعدها المعلوماتية كالدوريات، والتي تجاوزت الـ(73413) دورية‘ وعدد (1785) مجلةً عربيةً، بالإضافة إلى (15) ألف رسالة جامعية عربية، وعدد ملايين رسالة إنجليزية، وعدد (44473) كتابًا عربيًا، بالإضافة إلى (198117) كتابًا إنجليزيًا، فيما بلغ عدد البحوث، والمؤتمرات الإنجليزية المسجلة (8830490 ) وعدد البحوث والمؤتمرات العربية (2000) بحث ومؤتمر، فيما قدر عدد الوسائط بأكثر من مليونين، و800 ألف، كذلك بلغ عدد الصور ثلاثية الأبعاد بـ(6500) صورة، وعدد الصور أكثر من مليوني صورة، وأكثر من(2100) مادة فيديو.

من جهته أكد عميد شؤون المكتبات بالجامعة الدكتور سعيد الخالدي أن الدعم الذي تلقته العمادة من قبل معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن حمد الداود كان له الأثر الأكبر في النقلة النوعية التي وصلت إليها المكتبة من حيث التجهيزات، وسرعة الوصول إلى المعلومة.

كما بين الخالدي أنه سوف يتم طرح منافسة للتطوير تحت مسمى (مشروع المكتبة الإلكترونية الحديثة) لتواصل بذلك المكتبة سعيها الحثيث للوصول إلى مصافي المكتبات العالمية الإلكترونية الحديثة.

وأضاف أن المكتبة تعكف حاليًا على ترتيب قاعاتها المركزية، والفرعية كما يتم الآن تجهيز مكتبتها الطبية، بعد الموافقة التي حصلت عليها العمادة من قبل مدير الجامعة لإنشائها ، والتي تهدف إلى تسهيل الوصول إليها من قبل طلاب وطالبات كليات الطب وجميع الباحثين.