جامعة الملك خالد
تسجيل الدخول
تسجيل الدخول

الأخبار

محاضرة بالجامعة تكتشف "أخطاء" في طريقة تدريس مادة (الأحياء)

جامعة الملك خالد - المركز الإعلامي

طريقة إستراتيجية البنائية في التحصيل وفهم طبيعة العلم لدى طالبات الصف الأول الثانوي هي الطريقة الأمثل

محاضرة بجامعة الملك خالد تكتشف "أخطاء" في طريقة تدريس مادة (الأحياء)

كشفت دراسة قامت بها مؤخرًا المحاضرة بقسم المناهج وأصول التربية، بكليتي التربية والآداب، بجامعة الملك خالد، الأستاذة أروى عوض محمد آل محسنة عن فشل الطرق التقليدية المعتادة المتبعة في تدريس (مادة الأحياء)، التي ينتهجها معظم المعلمين، والمعلمات في السعودية.

وأوضحت الدراسة أن المتعلم يواجه عقبات عديدة حيال ذلك الأسلوب في التدريس ، حيث يصعب علية طرح الأسئلة، والقيام بالأنشطة المختلفة، من بحث وتقصٍ، مما يؤدي إلى قصور واضح في تحقيق الأهداف الرئيسة من تدريس مادة الأحياء، كالتحصيل و فهم طبيعة العلم.

وتناولت الدراسة إستراتيجية البنائية في التحصيل، وفهم طبيعة العلم لدى طالبات الصف الأول الثانوي , حيث اعتمدت عينة البحث على (67) طالبةً من طالبات الصف الأول الثانوي، بالمدرسة الثانوية الـ12، والتاسعة للبنات بأبها, وقد تم تقسيمهن إلى مجموعتين إحداهما تجريبية بلغت (35) طالبةً درسن وحدتي ( البكتيريا و الفيروسات، والطلائعيات) ، وذلك باستخدام إستراتيجية البنائية، وفي العينة الأخرى البالغ عدد طالباتها (32) طالبةً، درسن الوحدتين ذاتهما بالطريقة التقليدية الاعتيادية .

وتوصلت الباحثة من خلال الدراسة أن الإستراتيجية القائمة على البنائية كان لها مستوىً فعال، ومقبول علميًا في التحصيل، وتنمية فهم طبيعة العلم لديهن, كما أظهرت النتائج وجود علاقة، ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية، في الاختبار التحصيلي، ودرجاتهن في اختبار فهم طبيعة العلم .

وبالتالي، ووفقًا لتعريف الباحثة فإن الإستراتيجية البنائية، هي مجموعة من الإجراءات والأنشطة التدريسية التي تقوم بها معلمة الأحياء، والقائمة على مبادئ النظرية البنائية ، والإستراتيجيات التدريسية المنبثقة عن النظرية البنائية, حيث تتكون من عدة مراحل , ولكل مرحلة مجموعة من الأنشطة، والإجراءات التدريسية, وتقوم الطالبة بممارسة تلك الأنشطة لتبني معرفتها بنفسها من خلال تفاعلها المستمر مع الخبرات، والمعارف الجديدة التي تساعدها في التحصيل، وتنمية فهم طبيعة العلم بالشكل السليم .

وهدفت الباحثة من دراستها إلى التعرف على مراحل إعداد إستراتيجية البنائية لتدريس مادة الأحياء في المرحلة الثانوية, إضافة إلى فعالية تدريس الأحياء باستخدام تلك الإستراتيجية في تحصيل طالبات الصف الأول الثانوي، مع فهمهن طبيعة العلم, والعلاقة بين التحصيل في الأحياء و فهم طبيعة العلم لدى الطالبات .

كما توصلت الباحثة من خلال الدراسة إلى عدد من التوصيات المهمة ، مثل :تبني إستراتيجية التدريس القائمة على البنائية كإحدى الإستراتيجيات الحديثة المساعدة على التعلم، إضافة إلى استخدامها لترفع مستوى التحصيل، وتنمية فهم طالبات المرحلة الثانوية في السعودية لطبيعة العلم, إضافة إلى تدريب المعلمات في المرحلة الثانوية على تدريس الأحياء باستخدام إستراتيجية البنائية, مع حث المشرفات التربويات لتدريس الأحياء بالمرحلة الثانوية للمعلمات على ضرورة استخدام الإستراتيجيات، و النماذج الدراسية القائمة على البنائية, وتضمين محتوى مقررات طرق التدريس الخاصة بكليات التربية للمعلمات بموضوعات تتعلق بإستراتيجيات البنائية، وتطبيقاتها التربوية.

كما أوصت الدراسة بوضع برامج تدريبية للمعلمات أثناء الخدمة لتنمية التدريس البنائي لديهن, واستخدام إستراتيجية البنائية في تدريس وحدتي "البكتيريا و الفيروسات والطلائعيات طبقًا لدليل المعلمة المعد بالبحث, واستعانة معلمات الأحياء بالمختبر التحصيلي المعد في البحث لقياس التحصيل في الوحدتين، واستعانتهن باختبار فهم طبيعة العلم الموجود بالبحث لقياس مستوى فهم الطالبات لطبيعة العلم، والعمل على تنميته .