جامعة الملك خالد
تسجيل الدخول
تسجيل الدخول

الأخبار

مرسم الطفل والمرسم المفتوح يجذب زوار مهرجان الجامعة

المركز الاعلامي – جامعة الملك خالد

الفنان التشكيلي شاهر: الرسم عند الطفل محاولة منه للسيطرة على من يهدد أمنه

مرسم الطفل والمرسم المفتوح يجذب زوار مهرجان جامعة الملك خالد

جذب مرسم الأطفال والمرسم المفتوح المقام بمهرجان جامعة الملك خالد الصيفي الثاني، زوار المهرجان، بعدما منح الزوار فرصة الاستفادة من الدورات المقامة، والتعامل المباشر مع الألوان .

من جهته أوضح المشرف على مرسم الطفل الفنان التشكيلي حسن شاهر أن الطفل عندما يرسم يحاول السيطرة على ما تحمله موضوعات العالم الخارجي التي تهدد أمنه، وقال : "في الرسم يغيّر الطفل نوع معاناته، ويحتل دورًا نشطًا يسمح له بتداخل الواقع والخيال من خلال الرسم".

مشيرًا أن الطفل يلعب دورًا نشطًا في الرسم، ففيه يحب أن يؤكد ذاته، وأن يتأكد من قدرته على مجابهة العالم، ومن هنا تتحقق نشوته عندما يمارس الرسم،

من جهة أخرى عقد الرسام التشكيلي معيض الهاجري دورةً في" طريقة مزج الألوان"، وشهدت الدورة حضورًا مكثفًا ؛ حيث تمكن المشاركون من المساهمة في رسم لوحات، وأطلعوا على كيفية الطريقة المثلى لمزج الألوان .

كما أكد الفنان معيض الهاجري أن هذه الدورة توضح ماهية الألون حيث إن الألوان تنقسم إلى ألوان (أساسية)، وأخرى (فرعية)، والأساسية هي التي تشكل أساس جميع الألوان كونها تنتج جميع الألوان.

وقال" الأزرق، والأصفر، والأحمر تكوِّن ما يسمى بالدائرة اللونية، وهي الدائرة التي من خلالها نكوِّن الألوان، وننتج ألوانًا عديدةً (إلى ما لا نهاية)، وبمزج اللون الأحمر، والأصفر سوف ينتج لون جديد هو اللون (البرتقالي)، وإذا مزجنا اللون الأزرق، والأصفر؛ فسوف ينتج اللون الأخضر، وعندما نمزج اللون الأحمر، واللون الأزرق ؛ فسوف ينتج لنا اللون (البنفسجي)".

وأضاف الهاجري: " المزج في كل مرة يتزايد أكثر، وأكثر، ولتوضيح ذلك نرى هذا المثال الآتي: لومزجنا الأزرق والأحمر والأصفر ينتج لنا (البني)".

وعن أنواع الألوان أكد الهاجري أن الألوان لها عدة أنواع مثل: الحارة :وهي الأصفر، والبنفسجي المحمر، وتسمى بالحارة، كونها تشعرنا بالدفء والحرارة عند مشاهدتها، فالدم والنار والشمس هي مصادر للحرارة.

وهي بالترتيب (أصفر، برتقالي مصفر، برتقالي محمر ، أحمر ، بنفسجي محمر)

اما النوع الأخر؛ فهو ما يسمى بالألوان الباردة ، وهي الألوان المحصورة في دائرة اللونين البنفسجي، والأخضر المصفر ، فالماء والسماء والإخضرار مصادر للبرودة، وتمثل الألوان الباردة الظل والظلام ، وعند مشاهدتنا لها تترك فينا إحساسًا بالبرودة، واللون الرئيسي فيها هو اللون الأزرق، ولها ترتيب على النحو الآتي: ( بنفسجي ، بنفسجي مزرق ، أزرق ، أخضر مزرق، أخضر، أخضر مصفر).