جامعة الملك خالد
تسجيل الدخول
تسجيل الدخول

الأخبار

ختام فعاليات المعرض والمؤتمر الدولي بالرياض

جامعة الملك خالد-الإداره العامه لتقنية المعلومات

في ختام فعاليات المعرض والمؤتمر الدولي للتعليم العالي بالرياض

وزير التعليم العالي يزور جناح جامعة الملك خالد


زار معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد العنقري جناح جامعة الملك خالد المشارك في المعرض والمؤتمر الدولي للتعليم العالي في دورته الـ5 ، كان في استقباله مدير جامعة الملك خالد معالي الأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن حمد الداود، وعدد من أعضاء هيئه التدريس والمسئولين بالجامعة.
واطلع معالية على ما يقدمه الجناح لزواره من شرح عن آليات القبول والتسجيل، كما استمع من معالي مدير الجامعة شرح عن انجازات الجامعة في المجال الأكاديمي، والبحثي، والخطط التطورية للجامعة، والاهتمام بكل ما يتعلق بالطالب، كما اطلع على العدد اليومي الذي تقدمة صحيفة آفاق لزوار المعرض.
وفي نهاية الزيارة قدم الداود هدية تذكارية لمعالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري، وقدم له شكر الجامعة على تكرمه بزيارة جناح الجامعة ، ولم يخفي الداود امتنانه العظيم لما تقدمه وزارة التعليم العالي من خدمات دعم ومساندة لجامعات المملكة بشكل عام وجامعة الملك خالد بشكل خاص، في ظل دعم حكومة خادم الحرمين الشريفين .
من جانبه شكر معالي وزير التعليم العالي معالي مدير الجامعة وكافة منسوبيها على ما يقدمونه من برامج قيمة، وأبحاث ، ومشاركات فاعلة ، وفعاليات تصب جميعها في خدمة الطلاب في كافة المجالات.
من جهته قام صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن محمد بن سعود آل سعود بزيارة خاصة لجناح الجامعة، كان في استقباله معالي مدير الجامعة عبدالحمن ببن حمد الداود، واطلع سموه على خدمات الجناح التي يقدمها لزواره ، كما استمع لشرح موجز عن برامج الجامعة التي تقدمها لطلابها ، وطالباتها في كافة التخصصات.
كما شاهد سموه تقرير عن مشروع المدينة الجامعية بالفرعاء، وشاهد النهضة التي تعيشها الجامعة، والتطورات الكبيرة التي تحضي بها، والأهداف التي تسعى إدارة الجامعة لتحقيقها خلال السنوات المقبلة، وفي نهاية الزيارة قدم الداود هدية تذكارية لسمو الأمير.
من جهة أخرى استقبل معالي مدير الجامعة الاستاذ الدكتور عبدالرحمن بن حمد الداود، كلاً من : معالي مدير الجامعة الإسلامية الأستاذ الدكتور عبدالرحمن السند، ومعالي مدير جامعة الجوف الدكتور إسماعيل البشري ، والمستشار والمشرف العام على الإدارة العامة للتعاون الدولي بوزارة التعليم العالي الدكتور سالم بن محمد المالك، كما استقبل عدد من الزوار والمهتمين بالشأن الأكاديمي وناقش معهم سبل التعاون وكل ما يهم الجامعات السعودية والتعليم العالي . وفي شأن أخر زار معالي مدير جامعة الملك خالد، جناح جامعة حائل كان في استقباله معالي مدير الجامعة الدكتور خليل بن ابراهيم البراهيم، واطلع على جناح الجامعة والخدمات التي يقدمها، وتلقى الداود في ختام الزيارة هدية تذكارية من نظيرة مدير جامعة حائل، كما قام الداود بزيارة جناح المكتبة الرقمية وشاهد ماتقدمة المكتبة من خدمات .
يذكر أن جناح جامعة الملك خالد المشارك في المعرض، والمؤتمر الدولي للتعليم العالي اختتم فعالياته اليوم بعد أن أقام عدد من ورش العمل، واستضاف مجموعة من اللقاءات الهادفة ، وشهد الجناح وجود كثافة عالية من الزوار الذين وجدوا تفاعل من القائمين على الجناح بالإجابة على كافة استفساراتهم ، كما قدم الجناح خلال أيام المعرض مجموعة من الهدايا التذكارية والرمزية لكافة الزوار الذين أبدو إعجابهم بما شاهدوه .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ضمن المعرض الدولي للتعليم العالي

مئات الزوار في جناح جامعة الملك خالد في يومه الثالث

واصل جناح جامعة الملك خالد المشارك في المعرض، والمؤتمر الدولي الـ5 للتعليم العالي استقبال زواره، من طلاب التعليم العالي والتعليم العام والأكاديميين والمهتمين بالتعليم العالي.وتنوعت استفساراتهم عن آليات القبول، والتسجيل، وبرامج الماجستير، والدكتوراه، وطرق التدريس، كما تابع الزوار التطور الكبير الذي تشهد جامعة الملك خالد في كافة المجالات، ولعل أبرزها مراحل إنشاء المدينة الجامعية في الفرعاء.
وقد وجد الزوار الإجابات الكافية من معالي مدير الجامعة، وكذلك من وكلاء الجامعة، وعمداء العمادات، وأعضاء هيئه التدريس المتواجدين في الجناح، وقد تميز الجناح أيضا بالهدايا التذكارية المقدمة لهم من قبل الجامعة.من جانبهم أمتدح عدد من الزوار الجناح، وما قدمه لهم من معلومات قيمه وهامة، وأشادوا بما وصلت إليه الجامعة من تقدم ونهضة تعليمية تعد مفخرة للوطن، كما ثمنوا الجهد الذي تقوم به الجامعة من تقدم ملموس متمثل في تنفيذ عدد من المشروعات والأنشطة والبرامج التي من شأنها الرقي بالعملية التعليمية.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

في المعرض والمؤتمر الدولي للتعليم العالي

مدير جامعة الملك خالد يقدم ورقة عمل عن (إجراءات السفر والدراسة بأمريكا)

تحت عنوان " الدراسة في الولايات المتحدة .. خبرات وتجارب"، قدم معالي مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور عبد الرحمن بن حمد الداود ورقة عمل خلال ورشة ضمن فعاليان المعرض والمؤتمر الدولي للتعليم العالي المقام في مدينة الرياض.

وقدم الداود خلال الورشة نصائح وإرشادات للراغبين في الابتعاث إلى أمريكا، مبينا أن من يشد الرحال إلى الولايات المتحدة يختلف عن أي مسافر آخر، وخاصة بعد الـ11 من سبتمبر عام2001م، مما يفرض الإلمام بمتطلبات وإجراءات السفر إلى تلك البلاد وقوانين الدراسة فيها.

وأشار خلال حديثه في الورشة إلى أن تزايد الابتعاث إلى الولايات المتحدة دفعه إلى تأليف كتاب يستند إلى خبرات وتجارب شخصية خاضها معاليه، ويفيد الراغبين في الابتعاث.

وقال "كانت زيادة أعداد المبتعثين للولايات المتحدة في السنوات الأخيرة من خلال برنامج خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، حفظه الله، للابتعاث الخارجي، دافعا قويا في إيجاد مرجع يستنير به المبتعث وغيره لمعرفة الإجراءات اللازمة والقوانين المنظمة للسفر والدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية".

يذكر أن ورقة العمل التي قدمها الداود استند فيها الى كتابة الذي أصدره مؤخراً وبين فيه أنه ينقسم الى 6 فصول، حيث تضمن الفصل الأول تأسيس الولايات المتحدة الأمريكية، والحكومة الأمريكية، وجغرافية أمريكا، وأهم المعالم السياحية والأثرية، والثقافة الأمريكية، ثم نظم العمل وأخلاقياته في أمريكا. وفي الفصل الثاني الذي تم تخصيصه للتعليم والتعلم في الولايات المتحدة تناول نظام التعليم والمراسلة والقبول ودراسة اللغة والدراسة الأكاديمية، وما له علاقة بالسرقة العلمية، ثم الاتصال بالملحقية الثقافية، واختتتم بنصائح وتوجيهات مهمة.

أما الفصل الثالث فقد تناول تأشيرات السفر للولايات المتحدة، وتضمن أربع موضوعات، خصوصية التأشيرة، وأنواع التأشيرات لغير المهاجرين، والمصطلحات الخاصة بالتأشيرة، وموانع الحصول على التأشيرة. أما الفصل الرابع فقد خصص لإجراءات الدخول للولايات المتحدة الأمريكية، وكان فيه خمس موضوعات: الاتصال بالسفارة الأمريكية، وتعليمات خاصة بالمسافر لأمريكا، وفي الطائرة أثناء الرحلة، والوصول للأراضي الأمريكية، وما بعد الجوازات والجمارك. وفي الفصل الخامس تم التطرق إلى الحياة في أمريكا، واشتمل على 12 موضوعا، مخالفات عامة في الإقامة، والسكن وأهم قوانينه، والخدمات العامة، والتعامل مع الشرطة، والمواصلات وأنظمة المرور، والمعاملات المالية، والصحة العامة, وطرق تجديد التأشيرة والإقامة، وقبل مغادرة أمريكا. وفي الفصل السادس تم تناول بعض الكلمات الإنجليزية الشائعة في ميدان التعليم العالي. وأخيرا الملاحق واشتملت على عدد من النماذج".

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

جناح الجامعة يوزع العسل والهدايا الفاخرة للزوار

مدير جامعة الملك خالد يستقبل السفير الصيني بالمعرض الدولي للتعليم العالي

استقبل معالي مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن حمد الداود في جناح الجامعة المشارك في المعرض الدولي للتعليم العالي المقام بالرياض، السفير الصيني لدى المملكة الذي ناقش معه أوجه التعاون بين المملكة وجمهورية الصين في مجالات التعليم.

من جهته أبدى السفير الصيني سعادته بما وجده في هذا المعرض من إنجازات للمملكة في التعليم العالي والمجالات الأخرى.

وفي نفس السياق استقبل الدكتور عبدالرحمن الداود، معالي مدير جامعة مالطا الدكتور هوانيتو كايليي وتباحث معه سبل التعاون بين الجامعتين.

بعدها قام معالي نائب وزير التعليم العالي الأستاذ الدكتور أحمد بن محمد السيف بزيارة معرض الجامعة حيث التقى معالي الدكتور عبدالرحمن بن حمد الداود ضمن جولة نائب الوزير على المعرض.

وأشاد السيف خلال اللقاء بجناح جامعة الملك خالد والتميز الأكاديمي للجامعة، وما حققته من إنجازات خلال الأعوام الماضية، كما ناقش مع معالي مدير الجامعة عددا من القضايا الأكاديمية، مقدما تهانيه بشأن استحداث جامعة بيشة لما لذلك من أثر كبير في نهضة التعليم العالي والازدهار في المنطقة.

وكان مدير الجامعة قد تفقد جناح الجامعة المشارك في المعرض، واطلع على ما يحويه المعرض، واستمع الداود خلال زيارته التفقدية من وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الأستاذ الدكتور أحمد طاهر إلى شرح مفصل عن مكونات الجناح.

يذكر أن الجناح يقدم تعريفا عن الجامعة وكلياتها وأقسامها في مختلف محافظات منطقة عسير، وما تقدمه من برامج وفعاليات تخدم الطلاب والطالبات وكذلك مجتمع المنطقة خاصة والمملكة عامة.

كما يقدم الجناح للزوار العديد من البروشورات والكتيبات التعريفية عن آلية القبول والتسجيل والدراسات العليا، وكذلك كليات الجامعة وما تضمه من تخصصات وأقسام، بالإضافة للعديد الهدايا الفاخرة للزوار مكونة من العسل الأصلي الذي تتميز به منطقة عسير وعددا من الهدايا الأخرى، إلى جانب عرض مرئي يعكس الصورة المتكاملة للجامعة، وما يبذل من جهود للارتقاء بها لتكون في مصاف الجامعات العالمية المتقدمة.

وأيضا يعطي الجناح فكرة عامة عن مشروع المدينة الجامعية بالفرعاء التي سيتم الانتقال إليها قريبا.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تحت شعار «الابتكار» وبمشاركة 500 جامعة و400 جهة محلية وعالمية

إفتتاح المؤتمر الدولي للتعليم العالي برعاية خادم الحرمين الشريفين

تم صباح اليوم الثلاثاء الموافق 15-6-1435 هـ إفتتاح المعرض والمؤتمر الدولي للتعليم العالي بحضور معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري الذي قام بقص الشريط إيذانا بالافتتاح ثم تجول معاليه في المعرض واركان الجامعات والجهات العالمية والمحلية المشاركة فيه ومن ضمنها ركن جامعة الملك خالد بحضور معالي مدير الجامعة الدكتور عبدالرحمن الداود ووكلاء الجامعة والعمداء والوفد المشارك من جامعة الملك خالد.

وأكد معالي وزير التعليم العالي في تصريح صحفي عقب الجولة أن الاقتصاد المعرفي هو هدف استراتيجي للمملكة في الخطط الوطنية ونقوم بالتعليم العالي في تحقيق ما يخصنا هذا الهدف وما نراه من تطور وتوسع لمنظومة التعليم والجامعات داخل المملكة وفروعها والبرامج التي تقدم والمهارات التي دخلت جديدة وتأهيل الطلاب وتأهيل أعضاء هيئة التدريس وما يلائم اقتصاد المعرفة كل هذا نراه داخليا وخارجيا من خلال برنامج الابتعاث الكبير الذي تنفذه المملكة ويؤدي دور في تكوين الاقتصاد المعرفي .

وعن أهمية الابتكار قال معاليه هذا هدف استراتيجي في خطة آفاق وبدئنا العمل في تنفيذه وفي القريب في مؤتمر الطلاب ستجد نماذج في ذلك مؤكداً أن الابتكار هو العصب الرئيسي لتحقيق مجتمع المعرفة .
وعن المشاركة العالمية في مؤتمرات التعليم العالي قال معالي وزير التعليم العالي : واحد من الأهداف مشاركة الجامعات المرموقة حتى تكون قريبة من الطلاب الراغبين في الدراسة خارج المملكة ويستطيعون التعرف على الجامعات ونعلم أن هنالك طلبة متميزون يحصلون على قبول مباشر من هذه الجامعات عن طريق المعرض وكثير يتقدمون ويقبلون , وهناك جوانب أخرى للمؤتمر وهو تقريب المؤسسات العالمية المرموقة من مؤسساتنا الجامعية ليكون بينها تواصل، كما ان مشاركات الجامعات في المؤتمر يؤكد نجاح هذا التوجه بالإضافة إلى تعرف الجامعات الأجنبية على ما هو موجود فعلا لدى الجامعات في المملكة من تقدم علمي من مراكز بحثية وخبرات وعن زيارات الجامعات لاكتشاف فرص التعاون .
وبخصوص توصيات ختام ملتقى الملحقيات الثقافية السعودية بين معاليه أن التوصيات ستنشر وأن الهدف من اللقاء تقديم أفضل الخدمات للطلاب والتعرف على المعوقات التي تواجه الملحقيات وتبادل الخبرات والصعوبات التي تواجه الملحقيين الثقافيين واستعراض مشاكل التي تم حلها وتبادل الخبرات واستعراض التجارب فيما بينها .