جامعة الملك خالد
تسجيل الدخول
تسجيل الدخول

الأخبار

مدير الجامعة يؤكد أهمية تنوع التجارب والخبرات خلال ملتقى التدريب الصيفي الدولي

جامعة الملك خالد - المركز الإعلامي

أكد معالي مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي أهمية تنوع التجارب العلمية والبحثية والمهنية والخبرات لطلاب وطالبات الجامعة، مشيرًا إلى أن الجامعة في هذا الصدد عملت على تدريب طلابها في الفصل الصيفي في عدد من الجامعات والأكاديميات والمؤسسات العلمية والمهنية العالمية.

جاء ذلك خلال رعايته صباح اليوم الثلاثاء ملتقى التدريب الصيفي الدولي للطلاب والطالبات، بحضور عدد من وكلاء الجامعة، ومشرفي وممثلي وطلاب وطالبات الكليات المشاركة في التدريب الدولي للصيف الماضي، وذلك في مسرح المدينة الجامعية بأبها "قريقر".

كما أشاد السلمي بما حظيت به الجامعة من دعم من قبل وزارة التعليم، لافتًا إلى تدشين معالي وزير التعليم الأستاذ الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ برامج التدريب الصيفي الدولي لطلاب وطالبات الجامعة خلال الصيف الماضي، والذي أقيم بدعم صندوق التعليم العالي الجامعي، مشددًا على ضرورة تقويم التجربة والعمل على دراسة واقعها في ضوء النسخ الماضية وما حققته من مخرجات مميزة، وتقديم الأطر والمقترحات والأفكار الكفيلة بتطوير آلية الاستفادة منها.

فيما يهدف الملتقى إلى عرض تجارب التدريب الصيفي الناجحة وتبادل الخبرات بين الكليات ونشر الوعي بين الطلاب والطالبات وتحفيزهم للمشاركة في برنامج التدريب الصيفي الدولي.

وقد بلغ عدد المتدربين دوليًّا 163 طالبًا وطالبة من 9 كليات مختلفة شملت علوم الحاسب الآلي، والهندسة، والعلوم الإنسانية ممثلة بقسم الإعلام والاتصال، وطب الأسنان، والعلوم الطبية التطبيقية بأبها والخميس، والطب، والصيدلة، واللغات والترجمة، والعلوم، وذلك في جامعات وأكاديميات ومعاهد عالمية مرموقة، في كل من الولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة المتحدة، ، ودولة إيرلندا، والإمارات العربية المتحدة.

بدوره أكد رئيس اللجنة العلمية للتدريب الصيفي الدولي عميد كلية علوم الحاسب الآلي الدكتور علي آل قروي، في كلمته، أهمية هذا التدريب وما ينتج عنه من تعاون دولي مهم، ومخرجات تصب أهميتها في اكتساب وتبادل الخبرات مع الجامعات والمعاهد الأكاديمية العريقة، لافتًا إلى أن هذا التدريب يمكّن طلاب وطالبات الجامعة من تفعيل دورهم في تحقيق رؤية المملكة 2030، من أجل مجتمع حيوي واقتصاد مزدهر ووطن طموح.

وخلال حفل الافتتاح تم عرض نبذة مختصرة عن تجارب الكليات بمختلف تخصصاتها في برنامج التدريب الصيفي، والجهات التي قامت بزيارتها وأبرز المخرجات والأهداف التي حققها الطلاب والطالبات خلال تدريبهم، كما تم في ختام عرض التجارب تكريم المشاركين والمشرفين على التدريب الصيفي الدولي.

واختتم الملتقى أعماله بعقد ورشة لتطوير مشروع التدريب الصيفي لطلاب وطالبات الجامعة أدارها عميد كلية الهندسة الدكتور إبراهيم فلقي، بمشاركة عمداء الكليات، والمشرفين والمشرفات على التدريب الصيفي الدولي والطلاب والطالبات، وقد تمخضت الورشة عن عدد من الأفكار والمقترحات والتوصيات المهمة التي تمحورت حول تطوير الآلية وتوسيع إطار التجربة وتعميقها.