جامعة الملك خالد
تسجيل الدخول
تسجيل الدخول

الأخبار

منسوبات الطب و التمريض بالجامعة ينشرن الوعي الصحي في بللسمر

جامعة الملك خالد - المركز الاعلامي

أسهم عدد من أعضاء هيئة التدريس في كلية الطب للبنات بأبها, وكلية التمريض للبنات في أبها في نشر الوعي الصحي في مركز بللسمر و ذلك من خلال مشاركتهن في البرنامج الصحي و التوعوي و التثقيفي السادس في بللسمر و الذي استمر لخمسة أيام .

و قدمت كلا من الكليتين عيادات استمرت طوال أيام البرنامج من الأحد و حتى الخميس, حيث قدمت كلية الطب عيادة لطب الأسرة شاركت فيها كلا من الدكتورة راضية, و الدكتورة عائشة و الدكتورة شمس, والدكتورة فاطمة والدكتورة إيمان, كما قدمت عيادة للتثقيف الصحي عن الأمراض السرطانية التي تصيب النساء كسرطان عنق الرحم والمبيض والرحم , وتم توعية النساء عن طرق الوقاية من الأمراض مثل مرض السكري وهشاشة العظام.

وقدمت كلية التمريض عيادة للفحص المبكر لسرطان الثدي, شاركت فيها كلاً من الدكتورة نعمة علي رياض, والأستاذة سحر رفدان, واخصائية التمريض شمسة عسيري, و اخصائية الموجات الصوتية ابتسام عبد الله, و تم من خلالها الكشف على الحالات المصابة بالمرض و المشتبه بإصابتها عن طريق الأشعة السينية ومن ثم تحويل الحالات إلى العيادات المتخصصة لإكمال الفحوصات اللازمة و البدء في العلاج.

كما قدمت عيادة للتثقيف الصحي حول الوقاية من سرطان الثدي, شاركت فيها الدكتورة نعمة علي رياض, والأستاذة إيمان فاروق, و الأستاذة ريم سعيد آل محيا, تم من خلالها تثقيف السيدات بكيفية الفحص الذاتي عن سرطان الثدي وأهمية ذلك الإجراء, كما تم تقديم مادة علمية توعوية بطرق سمعية وبصرية تتناسب مع مختلف الأعمار من الفئات المستهدفة.

وكشفت وكيلة كلية التمريض بأبها الأستاذة سحر الشهراني أن كلية التمريض هدفت من خلال المشاركة إلى توعية النساء في مركز بللسمر ونشر الوعي الصحي بكل ما يتعلق بمرض سرطان الثدي, كالأسباب والأعراض المبكرة والكشف وكيفية الوقاية وطرق العلاج ونسبة إصابة النساء في المملكة به.

وأشارت إلى أنه تم من خلال الـبرنامج توفير خدمة الكشف المبكر عن سرطان الثدي قبل ظهور الأعراض المتقدمة وذلك عن طريق الفحص الإكلينيكي, كما تم الكشف عن الحالات المصابة والمشتبه في إصابتها بالمرض عن طريق الأشعة السينية و من ثم تحويلها إلى العيادات المتخصصة لإجراء الفحوصات اللازمة والبدء بالعلاج.

من جانبها كشفت منسقة القسم النسائي لكلية الطب في البرنامج الصحي الدكتورة إيمان النشار إلى أن كلية الطب سعت من خلال المشاركة في البرنامج إلى الوصول بالخدمة الطبية إلى بللسمر وتقديم الخدمات الصحية والتوعوية إلى الفئات المختلفة هناك, وذلك بمشاركة أساتذة من كلية الطب من مختلف التخصصات, مؤكدة على حرص كلية الطب الدائم على تقديم الخدمات الصحية إلى كل مكان في منطقة عسير.

وأضافت النشار: انطلاقا من حرص الجامعة وكلية الطب على نشر الوعي الصحى وخدمة المجتمع تم عمل حملة توعية عن مرض هشاشة العظام في مجتمع تحفيظ القرآن الكريم للبنات في بللسمر, استهدف الطالبات والمعلمات والإداريات وتم التطرق فيها إلى أسبابه وطرق الوقاية منه, وبلغ عدد المستفيدات من المحاضرة ٣٠ طالبة وعدد ٢ معلمة و إدارية.

كما تم يوم الأربعاء عمل زيارة إلى ابتدائية وروضة الاثنين في بللسمر وتم تفعيل برنامجين صحيين البرنامج الأول عن هشاشه العظام والآخر عن الجرب بالإضافة إلى أهمية النظافة والغذاء الصحي, وأعراض الأنيميا وأسبابها, وأسباب سوء التغذية واستهدف البرنامج منسوبات وطالبات المدرسة. كما تم تقديم برنامج يوم الخميس في مدرسة ذبوب الثانوية وعمل برنامج توعوي للطالبات والمنسوبات عن سرطان عنق الرحم وسرطان الرحم وسرطان المبيض.