جامعة الملك خالد
تسجيل الدخول
تسجيل الدخول

الأخبار

استشاري بالجامعة يقدم ٣ نصائح لمرضى السكري في رمضان

المركز الإعلامي – جامعة الملك خالد

قدَّم الدكتور حسن آل موسى الأستاذ بكلية الطب بجامعة الملك خالد استشاري السكر والأمراض المزمنة عددًا من النصائح المهمة لمرضى السكري التي يجب مراعاتها خلال شهر رمضان ، والتي تمكِّن المرضى من ممارسة عبادة الصوم دون حدوث إشكالات في ضبط السكر من هبوط أو ارتفاع .

وقال الدكتور آل موسى : إن الالتزام بتعليمات الطبيب المختص ضرورة ، والعمل على استشارته باستمرار في شهر رمضان المبارك ، بالإضافة للمتابعة المستمرة لعمل التقييم اللازم لحالة لمريض ومعرفة وضع الحالة بخصوص المضاعفات ، وقابلية المريض لاستمرار صيام رمضان من عدمها.

وأضاف : كما أن على أصحاب السكر معرفة الأسباب المؤدية للإفطار وعدم قدرة المريض على الصيام ، وبعد ذلك يقدم لهم طريقه متابعة السكر بالقياس المنزلي أثناء الصيام وفي فتره الفطر وتنظيم العلاج والجرعات ، والاتفاق على آلية كيفية أخذها وتعديل أوقاتها ، كما تم تنظيمه من قبل منظمة السكر الدولية في البروتوكول الخاص برمضان الذي تم إصداره.

وتابع آل موسى : كما يجب على مريض السكري التنبه للغذاء في رمضان ، وتطبيق الحمية ، ويعد هذا الأمر ضروريًا ، بل إنه مفيد في حال الالتزام بكميات ونوعيات الأكل المسموح بها مع مراعاة تقسيم الفترة بين الفطور والسحور ؛ ليتم تناول ثلاث وجبات صغيرة على فترات متساوية ، وينصح بعدم الإفراط في تناول كميات كبيره من الحلويات والمقليات ، ويجب الإكثار من تناول السوائل والعصائر غير المحلاة بين الإفطار والسحور ، وتأخير وجبة السحور مهمة حتى قرب وقت الإمساك ، وإنقاص الجهد البدني أثناء فترة الصيام ، والتركيز على ممارسة التمارين الرياضية بعد الإفطار.

كما أضاف : يجب التنبه لطريقة أخذ العلاج المثلى في رمضان ، وهي كالآتي :

– إذا كان العلاج يعتمد فقط على تنظيم الغذاء ؛ فعلى هؤلاء المرضى الالتزام بكميات ونوعيات الأكل المسموح بها مع ممارسة المشي والتمارين الرياضية.

– إذا كان العلاج يعتمد على تناول الأقراص المساعدة لتخفيف نسبة السكر بالدم ؛ فهؤلاء المرضى يمكنهم تناول الأقراص بالطرق الآتية:

– إذا كان يتناول الأقراص مرةً واحدةً صباحًا قبل الإفطار قبل رمضان ؛ عليه أن يتناولها في رمضان مع وجبة الإفطار عند إفطاره.

– إذا كان يتناول الأقراص مرتين يوميًا ؛ فعليه أن يتناولها في رمضان مع الإفطار والسحور ، ولكن إن حس بأعراض هبوط في السكر أثناء الصيام ؛ فعليه تقليل جرعة السحور أو حسب توجيه الطبيب وإذا كان العلاج يعتمد على الإنسولين.

– المرضى الذين يأخذون حقنة إنسولين واحدة ؛ يأخذها قبل الإفطار مع فحص السكر المستمر تفاديًا لهبوط السكر.

– المرضى الذين يأخذون حقنتين صباحًا ومساءً ؛ فعليهم أن يأخذ في رمضان حقنة مع الإفطار ، وحقنة مع السحور مع تقليل الجرعة إلى النصف لحقنة السحور أو ثلاثة أرباع الجرعة حسب القياسات تفاديًا لارتفاع السكر أو هبوطه .

– المرضى الذين يأخذون حقن الإنسولين طويل المفعول ، والإنسولين السريع قبل الوجبات ؛ فيكون الإنسولين طويل المدى تقلل الجرعة بمقدار ربع الجرعة ، وتكون جرعات الإنسولين السريع تؤخذ قبل الإفطار كما هي ، وتلغى جرعة ما بين الفطور والسحور ، وتقلل جرعة السحور إلى النصف ، أو حسب توجيه الطبيب المعالج..