جامعة الملك خالد
تسجيل الدخول
تسجيل الدخول

الأخبار

عمادة شؤون المكتبات بالجامعة : تأسيس 11 مكتبة جامعية وتجهيزها

جامعة الملك خالد – المركز الإعلامي

أنجزت عمادة شؤون المكتبات بجامعة الملك خالد خلال السنتين الماضيتين 11 مكتبةً فرعيةً في الكليات التابعة للجامعات في مدينة أبها ومحافظات منطقة عسير. حيث قامت بتأسيس هذه المكتبات وتجهيزها من حيث التأثيث الكامل كالأرفف، والمكاتب، وفرش الأرضيات مرورًا بتوريد الكتب والمراجع المطلوبة من قبل الكليات ، والتي تخدم تخصصاتها، وعمليات الإجراءات الفنية من فهرسة ، وتصنيف ، وترفيف ؛ لتصبح ضمن مجموعة البحث في فهرس المكتبات الجامعية الموحد.

وأوضح عميد شؤون المكتبات الدكتور سعيد بن قاسم الخالدي، أن كل ذلك تم على أيدي متخصصين من منسوبي عمادة شؤون المكتبات .

وقال : "بدأ العمل بمجموعة من المكتبات الفرعية داخل مدنية أبها كمكتبة مركز الدراسات العليا للطالبات بلعصان بأبها، والتي تحوي على 30054 كتابًا، ومكتبة كلية العلوم للبنات بأبها ، والتي تحوي 12658 كتابًا ".

كما بيَّن الخالدي أنه بعد ذلك تم الانتقال إلى المكتبات الفرعية خارج مدينة أبها حيث تم الانتهاء من مكتبة كلية العلوم والآداب للبنين في محافظة تنومة ، والتي تحوي 3016 كتابًا ، ومكتبة كلية العلوم والآداب بظهران الجنوب للبنات ، وبها 3090 كتابًا ، كما تم الانتهاء كذلك من مكتبة كلية العلوم والآداب بظهران الجنوب للبنين ، والتي تحوي 2883كتابًا ، وكذلك مكتبة كلية العلوم والآداب بسراة عبيدة ، والتي تحوي 2781 كتابًا ، ومكتبة كلية العلوم والآداب للبنات بمحايل عسير ، والتي تحوي 9132 كتابًا ، وكذلك مكتبة كليتي المجتمع والعلوم والآداب للبنين بمحايل عسير ، ويوجد بها 6309 كتابًا ، كما تم الانتهاء كذلك من مكتبة كلية العلوم الطبية التطبيقية بمحايل عسير ، والتي تحوي 2595كتابًا ، ومكتبة كليتي المجتمع والعلوم والآداب برجال المع ، والتي يوجد بها 3570كتابًا ، ومكتبة كلية العلوم والآداب بالمجاردة ، والتي تحوي 5237كتابًا.

وعبّر الخالدي عن شكره لمعالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبد الرحمن بن حمد الداود على دعمه المتواصل لعمادة شؤون المكتبات إيمانًا منه بأهمية الكتاب في الرحلة العلمية والمعرفية لطلبة الجامعة، كما أشاد بالجهود النوعية المبذولة والمتميزة التي قام بها فريق العمل بعمادة شؤون المكتبات في سبيل إنشاء تلك المكتبات والقيام بجميع أعمالها الفنية، متمنيًا دوام المزيد من البذل والعطاء للكتاب والمكتبة لتمكينها من تأدية رسالتها.

يذكر أنه يتبع للعمادة 23 مكتبةً مركزيةً وفرعيةً زودت جميعها بالجديد من الكتب والمراجع، وأن 11 مكتبةً منها تم تأسيسها من البداية .