جامعة الملك خالد
تسجيل الدخول
تسجيل الدخول

الأخبار

باحثة بالجامعة توصي بزيادة التجهيزات التقنية في مدارس التعلم الإلكتروني

المركز الإعلامي – جامعة الملك خالد

أوصت الباحثة بجامعة الملك خالد, مها عبد الله سليمان آل هادي ، بضرورة زيادة التجهيزات التقنية في المدارس التي تطبق مشروع التعلم الإلكتروني ؛ وذلك من خلال تكثيف التدريب للمعلمات في تلك المدارس ، والتوازن في تطبيق التعلم الإلكتروني فيها، وذلك بعدم الاعتماد الكلي عليه، وإنما يكون للواجبات المنزلية فقط ، وأن يكون في الحصة كأسلوب مساعد في تنفيذ إستراتيجيات التدريس . وكانت آل هادي قد أجرت بحثًا بعنوان " أثر استخدام التعلم الإلكتروني في تدريس اللغة العربية على المهارات الكتابية لدى طالبات الصف الأول متوسط " ؛ مستخدمة المنهج التجريبي ، وأداة بحث متمثلة في اختبار لقياس المهارات الكتابية ، بالإضافة إلى عينة عشوائية من طالبات الصف الأول متوسط مكونة من ( 42 ) طالبةً من طالبات الأول متوسط بمنطقة عسير , قسمت إلى مجموعتين ، إحداهما : تجريبية، وعددها ( 21 ) طالبةً ، درسن باستخدام التعلم الإلكتروني, والأخرى : ضابطة، وعددها ( 21 ) طالبةً درسن بالطريقة المعتادة . وكشفت نتائج الدراسة عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعتي الدراسة في كل من مهارة اكتمال أركان الجملة ، ومهارة استخدام علامات الترقيم, ومهارة الربط بين الجُمل ، ومهارة الإملاء ، ومهارة الخط ، وعزت الباحثة ذلك إلى حداثة تجربة تطبيق التعلم الإلكتروني في المدارس التي ينفذ بها المشروع . و اقترحت آل هادي إجراء بحوث ودراسات تتناول تطبيق هذه الدراسة على عينة أكبر، ومراحل مختلفة في إدارات التربية والتعليم بكافة المناطق، والمحافظات ، بالإضافة إلى عمل دراسات تتناول تقويم أداء معلمات اللغة العربية الوظيفي في تنمية المهارات الكتابية لدى الطالبات ، كما اقترحت إجراء دراسة وصفية لقياس مدى معرفة معلمات اللغة لأسلوب التدريس باستخدام التعلم الإلكتروني .