جامعة الملك خالد
تسجيل الدخول
تسجيل الدخول

الأخبار

الجامعة تنظم دورة "دور المؤسسات التعليمية في تحقيق الأمن الفكري"

جامعة الملك خالد - المركز الإعلامي

نظمت جامعة الملك خالد ممثلة في وحدة التوعية الفكرية دورة تدريبية تستهدف رواد الأندية الطلابية والأنشطة بالجامعة، بعنوان "دور المؤسسات التعليمية في تعزيز الوحدة الوطنية"، وذلك بقاعة التدريب في الإدارة العامة لتقنية المعلومات بمقر الجامعة الرئيس (قريقر).

حيث استضافت الوحدة سعادة المستشار بالقضايا الوطنية والأمن الفكري الدكتور عبدالعزيز بن عبدالرحمن الهليل، الذي قدم نبذة تعريفية عن الأمن الفكري وأهميته، مشيرا إلى كيفية إشاعة مفهوم الأمن الفكري وتعزيزه ضمن المسؤولية الاجتماعية من خلال تفعيل دور مؤسسات التنشئة الاجتماعية تجاه ذلك بحكم مسؤولياتها تجاه أفراد المجتمع، وما تسهم به من تدعيم للأمن الاجتماعي.

كما ناقش الهليل خلال الدورة خمسة محاور هامة تمثلت في الأمن الفكري وعلاقته بالأمن الوطني، إضافة إلى التطرف والعنف، ومحور عوامل نشوء العنف والتطرف، كذلك مؤشرات الانحراف الفكري، وسبل المعالجة الفكرية لظواهر العنف والتطرف.

من جانبه أوضح نائب المشرف على وحدة التوعية الفكرية في الجامعة الدكتور مسفر الوادعي أن هذه الدورة تأتي في إطار رسالة الوحدة، وأنها قد تمحورت حول مفاهيم الأمن الفكري وأبرز مهدداته وآليات ودور المؤسسات التعليمية في تحقيقه وتحصين منسوبيها من الأفكار المشبوهة.

يذكر أن الدورة أقيمت بالتعاون فيما بين وحدة الأمن الفكري بالجامعة وعمادة شؤون الطلاب ضمن سلسلة برنامج "وعي".