جامعة الملك خالد
تسجيل الدخول
تسجيل الدخول

الأخبار

عمادة الدراسات العليا بالجامعة تنظم ورشة "الرسائل العلمية"

جامعة الملك خالد - المركز الإعلامي

نظمت عمادة الدراسات العليا ورشة عمل لطلاب الدراسات العليا بعنوان "الرسالة العلمية والمشروع البحثي .. من الفكرة إلى المناقشة"، بحضور وكيلي عمادة الدراسات العليا الدكتور مفلح القحطاني والدكتور أحمد الغامدي.

وأوضح عميد الدراسات العليا في الجامعة الدكتور أحمد بن يحيى آل فائع أن تنظيم هذه الورشة يأتي في إطار اهتمام العمادة على وجود برامج تدريبية مساندة للبرامج العلمية الأساسية مشيرًا إلى أنه سبق أن نفذت في الفصل الدراسي الأول ورشة عمل لطلاب وطالبات الدراسات العليا بعنوان "أخلاقيات البحث العلمي" وأشار آل فائع إلى أن العمادة بصدد العمل على تطوير برامجها المساندة لتدريب الطلاب وكذلك العمل على إقامة ملتقى علمي لطلاب وطالبات الدراسات العليا في الجامعة في العام الجامعي القادم .

وقد اشتملت محاور الورشةعلى : الإرشاد والإشراف وواجب كل من عضو هيئة التدريس والطالب فيهما، فكرة البحث، مشكلة الدراسة وحدودها، الدراسات السابقة، صياغة خطة البحث، مراحل اعتماد البحث، طريقة التوثيق العلمي، إعداد الرسالة وصياغة الموضوع، الخاتمة والنتائج والتوصيات، المناقشة.

وقد استند أعضاء هيئة التدريس الذين قدموا الورشة في طرحهم إلى عدد من المرجعيات شملت اللائحة الموحدة للدراسات العليا في الجامعات وقواعدها التنفيذية بالجامعة إضافة إلى مناهج البحث العلمي والمرجعيات العلمية والمجلات

العالمية المشهورة في طرائق التوثيق العلمي.

قدم الورشة للطلاب الأستاذ الدكتور أحمد صالح قطران من كلية الشريعة وأصول الدين والأستاذ الدكتور علاوة أحمد عنصر من كلية العلوم الإنسانية والدكتور عبدالله بن سعد العمري من كلية التربية، فيما قدمت الورشة للطالبات الدكتورة زهبة آل رايزة من كلية العلوم.