جامعة الملك خالد
تسجيل الدخول
تسجيل الدخول

الأخبار

مدير الجامعة يرعى حفل انطلاق حملة مكافحة التدخين

جامعة الملك خالد – المركز الإعلامي

برعاية معالي مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي، أطلقت عمادة شؤون الطلاب، ممثلةً في مركز التوجيه والإرشاد صباح يوم الأمس بالبهو الجامعي، حملة علاجية وتوعوية بأضرار التدخين، تستهدف طلاب الجامعة ومنسوبيها، تحت شعار (نحو بيئة جامعية خالية من التدخين ).

وافتتح السلمي فور وصوله المعرض المصاحب للحملة، واطلع من خلاله على أجنحته، التي بدورها تقدم نبذةً عن أضرار التدخين ومشتقاته، إضافة إلى الحلول المساعدة للإقلاع عن التدخين، كما تجول السلمي أيضًا في عربة الإقلاع عن التدخين التي تقدم خدماتها جمعية نقاء، بالتعاون مع العمادة بشكل مجاني للراغبين في العلاج.

بعد ذلك، توجه إلى منصة الحفل، حيث رحب سعادة عميد شؤون الطلاب الدكتور مريع آل هباش بمدير الجامعة، مقدمًا له خالص الشكر والتقدير على رعايته هذه الحملة، مشيرًا إلى مدى أهميتها في مكافحة آفة التدخين في أوساط أبناء الجامعة.

كما قدَّم مدير مركز التوجيه والإرشاد الأستاذ عبد الله آل دريم، كلمةً رحب فيها براعي الحفل والحضور، مشيرًا إلى أن إقامة هذه الحملة تأتي من باب حرص الجامعة على سلامة بيئتها من هذه الآفة التي تفتك بشبابنا، موضحًا أن الحملة ستستمر إلى نهاية يوم الخميس الـ26 من الشهر الجاري، وتتخللها خدمات علاجية مجانية، إضافة إلى محاضرات توعوية يوميًا بعد صلاة الظهر بجامع الجامعة، يقدمها نخبة من منسوبي كلية الشريعة.

وفي السياق ذاته، تم تقديم عرض مرئي للحضور شمل نبذةً عن مركز التوجيه والإرشاد والمهام المنوطة به، إضافة إلى الوحدات التابعة له، والتي بلغت 45 وحدة توجيهية وإرشادية على مستوى الطلاب والطالبات، ومن ضمنها وحدة مكافحة التدخين "إرادة"، التي تستقبل طلاب الجامعة الراغبين في الإقلاع عن التدخين ومشتقاته، وتقديم العلاج لهم مجانًا على مدار العام.

في إطار وحدة مكافحة التدخين قدم أحد طلاب الجامعة المقلعين عن التدخين أثناء الحفل تجربته عن مراحل علاجه من آفة التدخين عبر الوحدة للحضور، والذي بدوره شكر مركز التوجيه والإرشاد و"إرادة" لما لاقاه من خدمات علاجية أسهمت في تغيير نمط حياته ، وإقلاعه عن التدخين.

بدوره، ألقى السلمي كلمةً شكر فيها القائمين على الحملة، وقال : "سررت كثيرًا بما رأيته في مركز التوجيه والإرشاد والوحدات التابعة له"، مشيرًا إلى أن التدخين آفة تنتشر بين أبنائنا بشكل خطير، وأن توقيت إقامة الحملة في بداية العام الدراسي يعد أمرًا جيدًا، وأضاف : "لعلنا نلاحظ تقدمًا في مكافحة هذه الآفة في نهاية العام الدراسي، وبإذن الله لن يكون هناك حاجة لتطبيق لائحة عقوبات مكافحة التدخين"، وفي ختام كلمته أشاد بتعاون مركز التوجيه والإرشاد مع جمعية نقاء والشؤون الصحية بمنطقة عسير، شاكرًا الجهات المشاركة في الحملة ، وجميع القائمين عليها.

وكرم راعي الحفل الجهات المشاركة من الجامعة ، ومن خارجها ببطاقات كفالة يتيم، تماشيًا مع توجيهات سمو أمير منطقة عسير باستبدال الدروع التذكارية بكفالة يتيم.

وفي الختام، توجه السلمي إلى عيادة "إرادة" لمكافحة التدخين، واطلع على آلية العمل فيها، إضافة إلى مقر مركز التوجيه والإرشاد، وعدد من إدارات عمادة شؤون الطلاب، والتي شملت الوحدة الإعلامية بالعمادة، والمطعم الجامعي الذي أخذ فيه جولة تفقدية ؛ اطلع خلالها على آلية العمل في المطعم ، والأصناف المقدمة فيه، حيث وجَّه القائمين عليه بالتركيز على جودة الوجبات الغذائية المقدمة للطلاب وسلامتها .