دراسة علمية بالجامعة: تدريب معلمات الموهوبات وفق المعايير المهنية يعزز مهارات طالباتهن

kku
المصدر
جامعة الملك خالد – الإدارة العامة للاتصال المؤسسي

أكدت دراسة أجريت بجامعة الملك خالد ضرورة تبني المعايير المهنية للمعلمين الصادرة عن هيئة تقويم التعليم والتدريب (٢٠٢٠) في إعداد البرامج التدريبية لمعلمي الموهوبين، والتي كشفت عن أثر برنامج تدريبي مقترح قائم على المعايير المهنية لمعلمي الموهوبين لتنمية المهارات التدريسية لدى معلمات العلوم بالمرحلة المتوسطة، وأثر ذلك في تنمية مهارات التفكير المستقبلي والمهارات الناعمة لدى طالباتهن الموهوبات.

وتكونت عينة الدراسة التي أجرتها الباحثة ريم بنت علي آل مزهر، بإشراف أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم بكلية التربية بجامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور عبدالله بن علي آل كاسي من (١٠) معلمات من معلمات العلوم للموهوبات بالمرحلة المتوسطة بمنطقة عسير، تم تدريبهن وتطبيق اختبار المهارات التدريسية عليهن قبليًّا وبعديًّا، وتكونت أيضًا من (٣٥) طالبةً من الطالبات الموهوبات بالصف الثالث متوسط، تم تقسيمهن إلى مجموعتين، المجموعة التجريبية (١٧) طالبة، وهن طالبات المعلمات اللاتي حضرن البرنامج التدريبي، والمجموعة الضابطة (١٨) طالبةً، وهن طالبات المعلمات اللاتي لم يحضرن البرنامج التدريبي.

وعملت الدراسة على بناء برنامج تدريبي مقترح قائم على المعايير المهنية لمعلمي الموهوبين بالمملكة العربية السعودية، وإعداد أدوات الدراسة المتمثلة في (اختبار المهارات التدريسية، واختبار مهارات التفكير المستقبلي، ومقياس المهارات الناعمة)، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، والمنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي.

وكشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطي درجات المعلمات في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار المهارات التدريسية لصالح التطبيق البعدي، ووجود فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير المستقبلي ومقياس المهارات الناعمة لصالح المجموعة التجريبية.

النوع
أخبار الجامعة
القائمة