جامعة الملك خالد
إدارة المخاطر واستمرارية الأعمال
الرؤية والرسالة والأهداف
الرؤية :
الريادة في إدارة المخاطر المؤسسية.
الرسالة :
دعم بيئة جامعية آمنه وصحية للمحافظة على موارد الجامعة البشرية والمادية لضمان استدامة أعمال الجامعة من خلال إدارة المخاطر بفاعلية.
الأهداف :
1. دعم بيئة جامعية آمنة وصحية.
2. تعزيز استدامة أصول وموارد الجامعة.
3. تعزيز قدرة الجامعة للحد من تأثير المخاطر.
4. تطوير أنظمة الرقابة والوقاية والإنذار المبكر بالمخاطر.
5. نشر ثقافة الوعي بإدارة المخاطر بين منسوبي الجامعة والمجتمع.
مهام الإدارة واللجان التابعة لها
اللجنة العليا لإدارة المخاطر والطوارئ واستمرارية الأعمال:
مهام اللجنة :
مراجعة سياسة عمل إدارة المخاطر واستمرارية الأعمال وتقاريرها الدورية والعمل على تطويرها وتحسينها.
إصدار التوصيات اللازمة لتيسير أعمال اللجان والوحدات المتعلقة بإدارة المخاطر واستمرارية الأعمال بالجامعة.
التأكد من وجود كوادر تمتلك الخبرات والمؤهلات المناسبة لإدارة المخاطر واستمرارية الأعمال التي تواجه الجامعة.
ضمان استقلالية إدارة المخاطر واستمرارية الأعمال وتوفير الصلاحيات والموارد اللازمة للقيام بمهامها.
تحديد طبيعة ومقدار وحجم الأخطار المقبولة والتي تستطيع الجامعة تحملها والتعامل معها ضمن أنشطتها .
تقديم إرشادات حول كيفية إدارة المخاطر واستمرارية الأعمال الغير مقبولة.
متابعه خطط التوعية والتثقيف بإدارة المخاطر واستمرارية الأعمال في كافة قطاعات الجامعة.
اعتماد تشكيل اللجان الفرعية.
اللجان التابعة للإدارة :
1) اللجنة التنفيذية لإدارة المخاطر:
مهام اللجنة :
إعداد دليل لإجراءات إدارة المخاطر، وتحديدها وتحليلها والتعامل معها والمتابعة والتنسيق مع مختلف قطاعات الجامعة.
المراجعة الدورية والتقييم المستمر لدليل إدارة المخاطر بالجامعة وتقديم اقتراحات التطوير.
إعداد وبناء سجل للمخاطر وتحديثه بصفه مستمرة.
تقديم الدعم الفني لاستيفاء معيار إدارة المخاطر المؤسسي والبرامجي.
تقديم الدعم والمساعدة والمشورة لمختلف قطاعات الجامعة.
إعداد التقرير السنوي لإدارة المخاطر و الإحصائيات اللازمة.
نشر ثقافة الوعي بإدارة المخاطر بين منسوبي الجامعة والمجتمع.
2) اللجنة التنفيذية لاستمرارية الأعمال:
مهام اللجنة :
ضمان فعالية تنفيذ سياسة واستراتيجية وإطار استمرارية الأعمال.
تحديد الموارد البشرية والمالية اللازمة لنظام استمرارية الأعمال .
تنفيذ سياسة استمرارية الأعمال واستراتيجيتها .
التوعية ونشر أهمية استمرارية الأعمال.
التحسين المستمر لإدارة استمرارية الأعمال ونشر أهميتها.
إدارة الاستجابة للحوادث وخطط استمرارية الأعمال.
3) اللجنة التنفيذية للطوارئ:
مهام اللجنة :
إعداد سياسات وإجراءات إدارة الطوارئ الخاصة بالجهة وتنفيذها.
إعداد البرامج والخطط والمنهجيات والأدلة والمؤشرات ذات الصلة بالطوارئ وتنفيذها.
إعداد منهجية ودليل عمل إدارة الطوارئ وتنفيذهما.
اقتراح نموذج حوكمة إدارة الطوارئ الخاص بالجهة وتطبيقه بعد الاعتماد.
إعداد معايير ومستويات تصعيد الحالة الطارئة وخفضها ومتابعة تطبيقها أثناء الحالات الطارئة.
إعداد خطط الطوارئ ومراجعتها وتحديثها دوريًا ".
إعداد خطة تنفيذ التمارين الفرضية للجهة، ومتابعة تنفيذها والرفع بالتقارير عنها.
تقييـم المـوارد والإمكانات والقـدرات الحاليـة للجهـة للاستعداد للحالات الطارئـة والاستجابة لهـا والتعافـي منهـا واقتـراح القـدرات اللازمة والرفـع بها للمراجعـة والاعتماد .
تحديد معايير ومؤشرات الجاهزية للجهة، وإعداد تقارير الجاهزية ومراقبته.
إعداد مؤشرات الأداء الرئيسة (KPIs) ومراقبتها.
إعــداد وتطويــر خطــط وبرامــج التدريــب والتأهيــل والتوعيــة والتثقيــف والتواصــل الخاصــة بالجهــة فــي مجــال اختصاصهــا وتنفيذهــا.
التوثيق وإعداد التقارير اللازمة في مجال اختصاصها.
الهيكل التنظيمي
قسم الطوارئ :
وحدة الاستجابة السريعة
وحدة الاستعداد والوقاية
وحدة التعافي
قسم استمرارية الأعمال وسلاسل الإمداد:
وحدة سلاسل الإمداد.
وحدة استمرارية الأعمال.
قسم المخاطر :
وحدة المخاطر .
وحدة مراقبة الامتثال.
غرفة عمليات إدارة الطوارئ والأزمات :
فرقة المراقبة والتقييم.
فرقة التخطيط الاستباقي.
فرقة العمليات.
منسوبي الإدارة
المشرف العام على إدارة المخاطر واستمرارية الأعمال :
د. صالح يحيى الغامدي
ت: 8505
مدير إدارة المخاطر واستمرارية الأعمال :
م. عبدالله عبدالرحمن القحطاني
ت: 3721
قسم الطوارئ :
أ. سعيد يحيى العريدي
ت: 3729
قسم استمرارية الأعمال وسلاسل الإمداد:
أ. مشاعل صالح الفهاد
ت: 5753
قسم المخاطر :
أ. نداء عبدالوهاب عريشي
ت: 4938
غرفة عمليات إدارة الطوارئ والأزمات :
أ. منصور سعيد العكاسي
ت: 9247